للنباتيين.. تناول البيض والألبان للحصول على البروتين الحيواني

البروتين من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم يوميا للقيام بوظائفه الحيوية، وتحرص الأمهات على تقديم مصادره للكبار والصغار يوميا.
وقالت الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية العلاجية، إن البروتين من العناصر المهمة التى يجب أن يحصل عليها الجسم يوميا، لأنه يدخل فى جميع الوظائف الحيوية بالجسم خاصة بناء العضلات، ممايلزمنا بتناوله يوميا، وعلى الأمهات الإهتمام بتقديمه للصغار، لأنه أساسى فى تغذيتهم للحفاظ على نموهم بشكل صحى. وأضافت “منى”، أن البروتين مصادره عديدة سواء فى اللحوم أو البقول، ولكن عادة البروتين الحيوانى يكون أكثر أهمية،  لأنه يساهم فى بناء كرات الدم الحمراء والبيضاء، وكذلك يساهم فى تقوية العضلات والعظام، ويساعد فى نشاط وحيوية الجسم، لذا يجب تناول البروتين الحيوانى مرتان إسبوعيا.

وتابعت: إنه على النباتيين تناول البروتين الحيوانى من خلال الألبان والجبن والبيض والزبادى والأسماك وليس شرط اللحوم الحمراء، كما يعتقد البعض، مشيرة إلى أن البقول يضا تحتوى على البروتينات، وبالتالى طبق الكشرى يعد مصدر جيد للبروتين.

وأوضحت الدكتورة منى أيمن، أن نقص البروتين فى الجسم يسبب ضعف العضلات، والتأثير على قوة العظام، وأنيميا فقر الدم، لذا يجب الإهتمام بتناول مصادر البروتين يوميا، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض وذلك بكميات معتدلة، ويفضل تناول اللحوم مرتان اسيوعيا ليس أكثر وإكمال باقى الأسبوع بالبقول والبيض والأسماك.

وقالت، خبيرة التغذية، أنه على الرياضيين عدم تناول البروتين الصناعى، لمخاطره على الصحة خاصة الكلى، واستبداله بالبقول والألبان والزبادى والبيض، مع العلم أن زيادة نسبة البروتين فى الجسم أيضا تسبب مخاطر عديدة، منها مرض النقرس، وهشاشة العظام، وضعف الأسنان، وحصوات الكلى، لذا يجب عدم الإفراط فى تناول البروتينات حفاظا على الصحة.

وأضافت، أنه يجب بجانب البروتينات تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، مع القليل من النشويات والسكريات، وذلك حفاظا على الصحة من مخاطر السمنة، مع العلم أن نسبة البرتوين التى يجب أن يحصل عليها الجسم فى اليوم الواحد بسيطة وبالتالى لا يجوز الإفراط فى تناول البروتينات لأنه كما ذكرنا بالأعلى أن ذلك يسبب مشاكل عديدة، فكل شئ يزيد عن حده ينقلب إلى عكسه.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');