مصادر لـ “جسور”: بريطانيا تتجه لتعيين سفيرها الحالى بمصر مستشارا لرئيس الوزراء

قالت مصادر مطلعة ان حكومة بريطانيا برئاسة بوريس جونسون، تتجه إلى تعيين السير جيفري آدامز ، سفير إنجلترا فى القاهرة، مستشارا سياسيا لرئيس، الوزراء بعد أن تنتهى خدمته بمصر سبتمبر المقبل.

واضافت المصادر فى تصريحات خاصة، انه ينظر إلى ادامز باعتباره من أهم االدبلوماسيين لبريطانيا حاليا، والمعروف ان والده كان ايضا دبلوماسيا ذائع الصيت.

عاش السير ادامز مع زوجته بالقاهرة ، وقد واجه ظروفا دقيقة خاصة وانه حل محل سفير بريطانى كان مثار جدل شديد فى مصر هو جون كاسين ، ومع ذلك استمر ادامز فى أداء مهمته باصرار على تحريك المياه الراكدة فى العلاقات بين مصر وبريطانيا، ونجح بالفعل فى دعم التعاون فى مجالات التعليم الطاقة والبيئة بنحو خاص. يترك ادامز
القاهرة بعد خدمة ثلاث سنوات ليتقاعد متما 42 عامًا من العمل الدبلوماسي، وكان قد سبق له العمل كسفير لبريطانيا في إيران وهولندا، وقنصلًا عامًا في القدس، ومديرًا سياسيًا في وزارة الخارجية.
الطريف ان والد ادامز كان قد اختتم حياته الدبلوماسية ايضا كسفير فى القاهرة حتى ١٩٧٥ .
يذكر أن وزارة الخارجية البريطانية اعلنت في لندن يوم ١٨ مايو الماضى أن السفير البريطاني الجديد في مصر هو جاريث بايلي الذى شغل سابقا مناصب مدير منطقة جنوب آسيا وأفغانستان في وزارة الخارجية البريطانية بلندن، و الممثل الخاص لرئيس الوزراء لأفغانستان وباكستان، الممثل الخاص للمملكة المتحدة في سوريا، وهو قد خدم فى القاهرة من قبل وتعلم بها اللغة العربية.

After Content Post
You might also like