منظمة الصحة العالمية : جائحة كورونا لاتزال تمثل حالة طوارئ صحية عامة

أكدت لجنة الطوارئ الخاصة بجائحة فيروس كورونا التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن الجائحة لا تزال تمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.

وقالت اللجنة فى توصيات اصدرتها اليوم فى جنيف عقب اجتماعها الثامن الذى عقد بدعوة من المدير العام للمنظمة الدولية الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس انه على الرغم من الجهود الوطنية والاقليمية والعالمية فان الوباء لم يوشك على الانتهاء ..موضحة ان الوباء مستمر فى التطور مع أربعة متغيرات مثيرة للقلق تهيمن الان واشارت الى وجود احتمال قوى لظهور وانتشار عالمى لمتغيرات جديدة للفيروس ربما تكون أكثر خطورة وأكثر صعوبة فى السيطرة عليها .

و قال رئيس اللجنة فى مؤتمر صحفى فى جنيف شارك فيه مدير عام المنظمة ان اللجنة أوصت بتنفيذ نهج ادارة المخاطر للأحداث والتجمعات الجماهيرية واكدت على أهمية مراعاة السياق الوبائى /بما فى ذلك انتشار المتغيرات المثيرة للقلق وقوة الانتقال وكذلك القدرة على التتبع والاختبار/ وذلك تمشيا مع ارشادات منظمة الصحة العالمية .

و أكدت اللجنة انها لاتوصى باثبات التطعيم ضد فيروس كورونا كشرط للسفر الدولى نظرا لمحدودية الوصول الى لقاحات كورونا وان على الدول ان تتبع نهج قائم على ادارة المخاطر لتيسيير السفر الدولى وباستخدام تدابير مثل اختبار كورونا او الحجر الصحى عند الاقتضاء كما حثت اللجنة البلدان على الاعتراف بكافة اللقاحات التى حصلت على اجازة منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ وذلك فى سياق السفر الدولى .

وقال الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس ان المنظمة تواجه تحديات فى تقديم مساعداتها للبلدان وذلك فى ظل السرعة الكبيرة التى تنتشر بها متغيرات الفيروس حاليا واشار الى ان العالم فى منعطف خطر ليس فقط بسبب الوباء ولكن كذلك بسبب مستقبل الامن الصحى العالمى .

و شدد تيدروس على الحاجة الى الحفاظ على زخم العمل للتوصل الى اصل مصدر فيروس كورونا ،مؤكدا ان من المهم للعالم ان يعرف ماحدث لمنع اية جائحة مستقبلية .

وام/جنف/عماد العلي

 

After Content Post
You might also like