قبل سفر العيد.. كيف تحمى سيارتك من أى خطورة؟

يحتفل العالم الإسلامي بعد أيام قليلة بعيد الأضحى المبارك، وتسعى الكثير من الأسر في مصر لاستغلال أيام العطلات للسفر والتنزه وزيارة أفرع العائلة في المحافظات والمدن الأخرى.

وتعتبر السيارة الوسيلة المفضلة لتنقل الكثير من العائلات؛ وحتى لا يتحول وقت الرحلة إلى “كابوس” بسبب الأعطال التي قد تطرأ على السيارة، وخاصة بالطرق السريعة، يجب الاستعداد بشكل كامل.

ويمكن من خلال التقرير التالي التعرف على نصائح مهمة لتهيئة السيارة قبل الانطلاق وكذا التعامل معها أثناء السفر.

أولاً – خطوات يجب إجرائها قبل السفر:
قياس مستوى زيت المحرك

يجب قياس منسوب زيت المحرك قبل السفر ولإنجاز تلك الخطوة يجب أن تكون السيارة في وضع أفقي، ثم يتم تشغيل المحرك حتى يصل لدرجة الحرارة العادية لزيادة سيولة الزيت ومن ثم يوقف التشغيل لمدة خمس دقائق ويتم بعدها قياس الزيت بالمقياس الخاص به.

ضغط هواء الإطارات

قبل السفر يجب قياس ضغط هواء الإطارات وفي حالة وجود خلل ما يجب العودة للمختص حتى لا تتعرض أثناء السفر لمخاطر انفجارها أو فقدان الهواء بداخلها.

التأكد من زيت الفرامل

عند قياس منسوب زيت المكابح يجب التأكد من عدم تناقصه لأن ذلك يعني تآكل تيل الفرامل، الأمر الذي قد يكون خطر على حياتك ومن معك بالسيارة، لذا يجب تغيير التيل أولاً قبل الانطلاق على الطريق.

التأكد من سلامة البطارية

لتفادي التعطل أثناء الرحلة يجب التأكد أولا أن البطارية تعمل بشكل سليم، ويمكن فحصها عن طريق إزالة الكابل السالب أولا ثم الموجب بعد ذلك ومن ثم التأكد من وجود ماء كاق إذا ما كانت البطارية سائلة إما إذا كانت جافة فيكفي التأكد من قدرتها على توليد الكهرباء التي تحتاجها السيارة.

مياه المبرد “الردياتير”

يجب قبل الشروع في السفر، التأكد من وجود مياه كافية بمبرد المحرك (الريدياتير) وإذا كانت المياه غير كافية فعليك ملئه، ولكي تقوم بتلك الخطوة إحذر من فتح الغطاء والمحرك ساخن حتى لا تتعرض للحروق حيث يندفع بخار الماء الساخن من فتحة المبرد بشكل خطر.

سلامة الوسائد الهوائية

يجب التأكد أولاً قبل الجلوس خلف مقود السيارة من عمل الوسائد الهوائية وذلك من خلال فحص المصابيح الخاصة بها في “التابلوه” فإذا كانت مضاءة فهذا يعمي أن هناك خلل ما يجب معالجته، لأن التحرك في ظل هذا الخلل قد يؤدي إلى انتفاه الوسائد مع حركة السيارة الطبيعية ما قد يعرض من بالسيارة لخطر داهم.

After Content Post
You might also like