تعرف على سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، يتوجه فيه حجاج بيت الله الحرام إلى منى، حيث يحرم الحاج المتمتع إحراما جديدا، أما الحاج المفرد والحاج القارن فهما على إحرامهما الأول.

ويبيت الحجاج بمنى؛ اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤدون خمس صلوات؛ هي: صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر يوم عرفة، وقد أطلق على يوم الثامن من شهر ذي الحجة يوم التروية؛ لأن حجاج بيت الله الحرام يروون أنفسهم بالماء فيه لما بعده من الأيام.سبب تسمية يوم التروية
وسمي بهذا الاسم لأن؛ لأن الناس كانوا يتروون فيه بالماء استعدادWا ليوم عرفة، وفي هذا اليوم، كانوا يحملون الماء بالروايا إلى عرفات ومنى.

ويستحب للحاج أن يبيت بمنى ليلة عرفة؛ وذلك لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، حيث قال: (فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى، فأهلوا بالحج، وركب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فصلى به الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم مكث قليلا حتى طلعت الشمس)، وعند طلوع الشمس يسير الحجاج من منى إلى عرفات، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه: (كان يهل منا المهل فلا ينكر عليه، ويكبر منا المكبر، فلا ينكر عليه.

حكم من لم يذهب لـ منى يوم التروية
ومن لم يذهب في يوم التروية لا شيء عليه؛ لأنه هيئة من هيئات الحج، لا هي فرض، ولا هي واجب؛ إنما هي سُنَّة وهيئة، موضحًا أنه بعد ذلك سواء من كان في مكة (كمن لم يذهب إلى مِنى للزحام) أو كان في مِنى وأصبح الآن في اليوم التاسع وهو يوم عرفة فإنه يتحرك إلى عرفة بحيث إنه يظهر إليها قبيل الظهر؛ لأن وقت الوقوف عند جماهير الأمة يبدأ.

سنن الإحرام

ومن جانبها حرصت دار الإفتاء على توضيح السنن الخاصة بالحرام، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وذلك على النحو التالي:-

– الغسل قبل الإحرام مباشرة.
– يسن صلاة ركعتين بعد الغسل وقبل الإحرام.
– يسن للمحرم إزالة شعثه قبل الغسل.
– قص الأظافر قبل الغسل.
– قص الشارب قبل الغسل.
– حلق العانة قبل الغسل.
– نتف الإبط قبل الغسل.
– ترجيل شعر الرأس.
– يبدأ الحاج والمعتمر بالتلبية بعد الإحرام
– يستحب الدعاء بعد التلبية.

After Content Post
You might also like