بعد فشل محاولة الملئ الثاني.. وزير الري الاثيوبي: «لو استمرينا بهذه الطريقة هنخلص ملء بعد ١٣سنة»

قال سيليشي بيكيلي وزير الرى الإثيوبى، إنه إذا استمرت وتيرة ملء سد النهضة بهذه الطريقة فإنه ستكتمل عملية الملء خلال 13 عاما، جاء ذلك خلال تصريحات إعلامية.

خبراء: فشل عمليات اكتمال الملء الثانى

جدير بالذكر أن أثيوبيا قد أعلنت من قبل أنه تم اكتمال الملء الثانى للسد، بينما أكد الخبراء فشل عمليات اكتمال الملء الثانى، وهذا ما أكده وزير الرأى الأثيوبى خلال تصريحات إعلامية تداولتها تقارير تؤكد فشل عمليات الملء الثانى للسد.

السودان تؤكد موقفها الثابت لرفض الاجراءات الاحادية من الجانب الاثيوبي

هذا وأكدت وزارة الري والموارد المائية في السودان ، موقفها الثابت برفض الإجراءات الأحادية الجانب من الجارة إثيوبيا وسياسات فرض الأمر الواقع وتجاهل المصالح المشروعة والمخاوف الجدية لشركائها في النهر.

التفاوض من أجل الوصول لحلول
وأكدت وزارة الري والموارد المائية في السودان أن البديل الأفضل لهذا النهج الإثيوبي الذي لن يؤدي إلا إلى الإضرار بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، هو مواصلة التفاوض حول سد النهضة، بنية حسنة، للتوصل لاتفاق قانوني ملزم وشامل يحافط على مصالح كل الاطراف ويخاطب مخاوفها، وخاصة التشغيل الآمن لسد الروصيرص.      وشدد السودان على إيمانه بأن الوقت لم يفت بعد، وأن التوصل للاتفاق المرجو حول سد النهضة، ضروري جدا وممكن ومتاح، إذا توفرت الارادة السياسية.

وتابع البيان: “نطمئن مواطنينا بأن الجهات المسؤلة قد عكفت منذ أشهر على التحسب واتخاذ الاجراءات الفنية والإدارية المناسبة للحد من الآثار السلبية الفعلية والمحتملة للملء الأحادي الجانب للعام الثاني على التوالي بكلفة اقتصادية واجتماعية باهظة وتعنت بالغ تكبده مواطنونا في عجز امدادات الكهرباء وإمدادات مياه الشرب”.      وقالت الوزارة: “لو لا التحوطات الفنية بتغيير نظم التشغيل فى خزاني الروصيرص وجبل اولياء لكانت النتائج كارثية لجهة توفير المناسيب المطلوبة لمحطات مياه الشرب ولتوليد الكهرباء”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');