بعد الذبح وتقطيع اللحوم.. نصائح بسيطة لتعقيم المنزل وتطهيره من الحشرات

قدمت المهندسة رقية حسن، أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، بعض النصائح البسيطة لتعقيم المنزل وتطهيره من الحشرات بعد ذبح الأضحية وتقطيع اللحوم. 

1- مسح الأرضيات بالماء والكلور بمقدار غطاء واحد من الكلور لكل لتر ماء.

2- تفتح النوافذ مع الاحتفاظ بغلق السلك لضمان عدم دخول الذباب.

3- تنصح جميع الهيئات المعنية بسلامة الغذاء بدعك أسطح التقطيع والأوعية التي لامست اللحوم ومنضده التقطيع بماء ساخن وصابون المطبخ، كإجراء أول للتعقيم للتخلص من البكتريا الممرضة مثل سالمونيلا و E.coli، وهذا الإجراء كفيل بالتخلص من رائحه اللحوم، على أن يتم التخلص من الأسفنجة المستعملة في هذا الغرض وعدم استخدامها مره أخرى.

4- يتم التجفيف بعد ذلك بمناديل ورقية وليست القماش التي تتشرب الروائح وصعب التخلص منها فيما بعد، فضلا عن وجود مسام في الأقمشة تسمح بتواجد الجراثيم بها.

5- رش الأسطح بماء مذاب به ملح بواقع ملعقة لكل لتر، حيث أن الملح له قدرة عالية على قتل الجراثيم لوجود أيونات الكلور السالبة القاتلة للعديد من أنواع البكتريا ومنعه لنمو الأعفان.

6- ضرورة رمي كل الأكياس المتبقية والقمامة فور الانتهاء من التخزين.

7- عادة غسل الأكياس بعد الاستخدام لاستعمالها مره أخرى، هي قنبله مرضية موقوتة، حيث أن البلاستيك يصعب الوصول إلى طياته وسيكون بيئه مرضيه تنشر الجراثيم حتى وإن كان سيتم استخدامه كأكياس للقمامة، لذا يجب التخلص من أي أكياس خالطت اللحوم

8- غلي قشر الليمون مع ورق النعناع كفيل بالقضاء علي رايحه المطبخ.

9- غلي الروز ماري أيضا يعطي رائحه جيدة للمنزل.

10- للتخلص من الحشرات يتم غلي شيح بابونج ونشر بخاره بالمنزل.

11- يتم تنظيف الثلاجة بعد تشميع اللحوم بها بواسطه كوب ماء مذاب به أربعة ملاعق من بيكربونات الصوديوم القاتله للبكتريا والماصه للروايح الكريهة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');