جمال شعبان يحذر: تناول اللحوم الحمراء بكثرة قد يصيبك بالسكر.. و11 نصيحة للوقاية

أوضح دكتور جمال شعبان، استشاري القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة قد يصيب الإنسان بمرض السكري. 

لذا قدم عدة نصائح للوقاية من ذلك:

1- الإقلال من تناول اللحوم الحمراء، ويكفي مرتين أسبوعيا كحد أقصي وبكمية قليلة، لأن اللحوم الحمراء واللحوم المخلقة، تحتوي على مادة الحديد التي تزيد من احتمالات الاصابة بالسكر بنسبة كبيرة.

2- اللحم المشوي والباربيكيو أكثر ضررا، أما اللحم المطبوخ مع الشوربة والخضار أقلهم ضررًا.

3- تجنب السكر الصناعي الأبيض أو الغامق وبدائله حيث تعتبر من السموم.

4- الزبادي يقلل من احتمال الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ومنتجات الالبان كاملة الدسم لا تشكل أى خطورة، فدهن اللبن رغم كونه من الدهون المشبعة إلا أنه يقلل الاصابة بالسكر، وهو يختلف تمامًا في تأثيره عن دهن اللحوم الحمراء. 

5- الخضروات والفواكه الطازجة والمحتوية على الألياف والبقوليات والحبوب والبذور تقلل احتمالات الاصابة بمرض السكر.

6- زيت الزيتون من أفضل الأطعمة التي تقلل احتمالات الإصابة بالسكر، ويخفض الكوليسترول الضار بنسبة كبيرة ويقي من تصلب شرايين القلب والمخ.

7- البيض ليس ضارا كما كان يعتقد الكثيرون، وبيضة واحدة يوميا أو اثنتان كحد أقصى من الممكن أن تكون مفيدة.

8- نظام الأكل لدول البحر المتوسط هو أفضل نظام تغذية وفيه يتناول الأشخاص الخضراوات والفواكه الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة كالدقيق الأسمر وزيت الزيتون والجبن ومنتجات الألبان والسمك مع الإقلال من أكل اللحوم الحمراء والطيور.

9- المكسرات وخاصة عين الجمل واللب الغير المملح تقلل من احتمالات الإصابة بمرض السكر، ولكنها تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية وقد تؤدي إلي زيادة الوزن.

10- السلاطات الخضراء تقلل احتمالات الإصابة بالسكر، لذا ابدأ طعامك بالسلاطات والفواكه ثم الخضروات ثم الأرز بكمية قليلة ثم اختم باللحوم أو الأسماك بكمية قليلة.  

11- السلام النفسي والتصالح مع الذات وكثير من المودة والرحمة والبر، وتجنب التوتر والحزن، خير وقاية من السكر.

 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');