“الرقابة المالية” توافق على عرض استحواذ “أيه بي سي” على “بلوم مصر” مقابل 6.7 مليارجنيه

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على عرض الشراء الإجباري المقدم من بنك المؤسسة العربية المصرفية (إيه بي سي) البحريني للاستحواذ على كامل أسهم بنك بلوم مصرالتابع لبنك لبنان والمهجر(بنك بلوم)، ليصبح البنك البحريني بذلك على بعد خطوة واحدة فقط من إتمام الصفقة، وفقا لبيان للهيئة.
ومن المقررأن يشتري ” أيه بي سي” ما يصل إلى 300 مليون سهم، مقابل 22.33 جنيه للسهم، في صفقة تقدرقيمتها بنحو 427 مليون دولار (6.7 مليار جنيه).
وكان البنك البحريني تقدم بعرضه 13 يوليوالحالي. وسيدفع قيمة الصفقة بالدولاروفقا لمتوسط سعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري خلال السبعة أيام السابقة على تاريخ صدورموافقة الهيئة على نشرالعرض.
ووافق البنك المركزي في كل من البحرين ولبنان رسميا على صفقة الاستحواذ في وقت سابق من هذا العام، بينما لم تصدرأي بيانات رسمية حول موافقة البنك المركزي المصري على إتمام الصفقة حتى الآن.
وكان “إيه بي سي” قد توصل في ينايرالماضي إلى اتفاق لشراء الوحدة التابعة لبنك لبنان والمهجرفي مصر، بعد عدة أشهرمن التكهنات حول انضمام بنك الإمارات دبي الوطني الإماراتي إلى سباق الاستحواذ على “بلوم مصر”.
ويتواجد بنك إيه بي سي البحريني في السوق المصرية من خلال بنك إيه بي سي – مصر الذي يستحوذ فيه على حصة قدرها 93%.
ويأتي تخارج بنكي “بلوم” و”عودة مصر” من السوق المصرية في ظل الأزمة المالية الحادة التي يعانيها لبنان.
ومن المقررأن ينتهي بنك عودة من تحويل أصوله في مصرإلى بنك أبوظبي الأول العام المقبل. وفي الوقت ذاته، يستعد البنك الأهلي اليوناني أيضا لإنهاء أنشطته في مصر بعد محاولات فاشلة لبيع وحدته المصرية على مدارسنوات.

After Content Post
You might also like