ارتفاع التعدين.. 50 شركة حول العالم تحقق قيمة 123 مليار دولار في 3 أشهر

في نهاية الربع الثاني من 2021، تطورت 50 شركة منجم في العالم، حيث ارتفعت اسعار النحاس واسواق خام الحديد، وعلي مدي الاشهر الثلاثة المنتهية في يونيو2021، زادت قيمة 50 شركة تعدين في اسعار النحاس واسواق خام الحديد ووصلت الي اجمالي 123 مليار دولار في راسمالة السوق.

كما ان ارتفاع التعدين لم يكن منتشرا علي نطاق واسع وحصل تقييم يزيد قليلا عن 3 مليارات دولار، وذلك في شركة من افضل 50 شركة تعدين التي تقدر قيمتها باكثر من 8 مليارات دولار، وهذا حدث في نهاية الربع الاول من العام الماضي،

يتسم التعدين بثقله على نحو متزايد، حيث ساهمت فيه أكبر 10 شركات بأكثر من 60٪ من القيمة المضافة الإجمالية، مثل العديد من قطاعات الاقتصاد الصناعي.

وقدم سوق خام الحديد بكامل قوته أحد أكبر التطورات العامة للتعدين، حيث واصلت شركة مينراكو سي اس ان البرازيلية تقدمها لتحصل علي سهمًا بقيمة 10 مليارات دولار في خام الحديد، كما انتجت وحدة التعدين التابعة لشركة نيكونال سايرجيكا العملاقة للصلب حاليًا حوالي 33 مليون طن من خام الحديد سنويًا، كما لديها خطط طموحة لمضاعفة ذلك ثلاث مرات خلال العام المقبل.

تجاوزت اسعار خام الحديد 200 دولار للطن دفعة قوية، حيث تضاعفت قيمة مخزون خام الحديد في شركة فورت كيو من 20 مليار دولار الي 50 مليار دولار.

تم دخول منتج خام الحديد الامريكي لشركة كليفلاند كليفز من ضمن اعلي 40 شركة لاول مرة، من الشركات التي تتنافس في انتاج خام الحديد، حيث ارتفع السهم الخاص بشركة كليفلاند كليفز بنسبة 92% في عام 2021.

في عام 2021، اقتحمت الشركات المنتجه ل الليثيوم والاسمدة التصنيفات ومازال كلا القطاعين في تحسن، حيث حققت شركة تنكو ليثيوم افضل اداء بعد شركة كليفلاند كليفز من حيث النسب المئوية.

وصلت شركة الليثيوم “ألبيمارل” الي القيمة السوقية البالغة 20 مليار دولار في نهاية النصف الاول من 2021، حتي عندما كانت اسعار الليثيوم تتراجع، ارتفعت الي اقل من 7 مليارات دولار،كما بلغت قيمة شركات الاسمدة 55 مليار دولار.

في الربع الثالث من 2020، فقد قطاع الذهب والفضة اكثر من 30 مليار دولار من قيمته، سقطت مجموعة من شركات الذهب والفضة من افضل 50 شركة في هذا العام, حيث تكون القيمة المجمعة للذهب والفضة والشركات المتدفقة في الترتيب 16٪ من المؤشر في 2021، بعدما كانت 26% في العام الماضي2020.

After Content Post
You might also like