أبل تؤكد وجود ثغرة أمنية خطيرة بأجهزة آيفون وآيباد

أطلقت شركة آبل Apple، تحديثا أمنيا طارئا إلى مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد وMac، من أجل إصلاح ثغرة أمنية جديدة وصفتها بالخطيرة والمعروفة عالميا بـ ثغرة يوم الصفر “Zero-day”.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “express” البريطانية، أكدت عملاقة التقنية الأمريكية، في إحاطة أمنية نُشرت في وقت سابق اليوم، أنها على علم بتقرير يفيد بأن العيب الأمني هو ثغرة يوم الصفر، والتي جرى استغلالها بشكل نشط من طرف البعض لاختراق أجهزة آيفون وآيباد.

 

وتشير آبل إلي الثغرة الأمنية داخليًا بأسم CVE-2021-30807، يتم تنفيذ الاستغلال عن طريق خطأ تلف في الذاكرة يسمح بحقن برمجيات ضارة داخل أجهزة الضحايا.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فأن المشكلة الأمنية “ثغرات يوم الصفر Zero-day”، يطلق على هذه الاسم لكون مكتشف الثغرة لا يترك أي يوم يمر دون أن يستغله في هجمات، حيث يكون في سباق مع الزمن لاختراق أكبر عدد ممكن من الأجهزة المعيبة، قبل اكتشاف الثغرة وإطلاق تصحيح لها، مما يسدد المنفذ الذي سهل عملية الهجوم للمخترق.

وتشمل أجهزة آبل التي تأثرت بالثغرة الجديدة، إصدارات هواتف iPhone 6s أو الأحدث، وجميع طرازات أجهزة آيباد اللوحية iPad Pro، و iPad Air 2 أو أحدث، و iPad mini 4 أو أحدث، وطرازات آيباد من الجيل الخامس أو أحدث، و iPad Touch (الجيل السابع).

وبينما ستحتاج أجهزة MacBooks و iMac و Mac Pro و Mac mini التي تعمل بنظام macOS Big Sur، إلى الترقية للتحديث الجديد أيضًا، لأن جميع هذه الأجهزة المذكورة معرضة للخطر.

خطوات الحصول على تحديث آبل الأمني
وتتوفر جميع التحديثات الأمنية لأنظمة التشغيل الثلاثة iOS و iPadOS و macOS، من شركة آبل Apple ، لمستخدميه في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم الآن، وبإمكان أي شخص إجراء التحديث، باستخدام الخطوات الآتية:

  • تحديث هواتف آيفون iPhone: للحصول على أحدث إصدار من آبل لنظام iOS ، عبر هاتفك الآيفون اذهب إلى الإعدادات Settings > ثم اختيار عام General > والنقر على خيار Software Update، تأكد من حصولك على تحديث IOS 14.7.1، هو الإصدار الذي ستحتاج إلى تثبيته للتأكد من حماية هاتفك الذكي من عيب يوم الصفر.

  • تحديث أجهزة آيباد iPad: لحماية حاسبك اللوحي من ثغرة يوم الصفر، يحتاج مالكو أجهزة iPad إلى تنزيل أحدث إصدار iPadOS 14.7.1.

  • تحديث أجهزة ماك Mac: بينما يحتاج مالكو حاسبات ماك Mac من آبل، إلى الحصول على تحديث macOS Big Sur 11.5.1.

 

After Content Post
You might also like