أستاذ موارد مائية: إثيوبيا لم تتمكن من إتمام الملء الثاني بسبب أخطاء في جسم سد النهضة

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن «إثيوبيا لم تستطيع أن تحقق الملء الثاني للسد الإثيوبي»، موضحًا أن «ما حدث هو تخزين كميات هامشية من المياه».

وتابع «نور الدين» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أشرف شرف الدين، ببرنامج «حوار الخميس»، المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، مساء الخميس، أن أديس أبابا كانت تسعى لتخزين 13.5 مليار متر مكعب، لافتًا إلى أنها خزنت 2.9 مليار متر مكعب.

وأرجع فشل أديس أبابا في الملء الثاني للسد الإثيوبي إلى التأكد من وجود الكثير من الأخطاء في جسم السد، بخلاف ظهور تصدعات وشكوك كبيرة حول معامل أمان السد، مضيفًا أن الشركة الإيطالية المنفذة للسد طالبت من الحكومة الأثيوبية تأجيل الملء الثاني للعامل المقبل، ولكن أديس أبابا من أجل الحفاظ على ماء الوجه، أعلنت بأنها حققت الملء ا لثاني، رغم أنا ما حققته من تخزين للمياه شيء رمزي للغاية.

ولفت إلى أن كل مياه الفيضان ستأتي إلى مصر والسودان، والمؤشرات تدل على أن موسم الفيضان سيكون غزيرًا، منوهًا إلى أن هناك فسادًا ماليًا وإداريًا حول السد الإثيوبي، ما أدى لانتحار مدير السد الإثيوبي، خوفًا من افتضاح أمر الفساد المالي والإداري.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');