أهالي مرضى «كورونا» بالإسكندرية: أسعار أسطوانات الأكسجين «نار».. و«الصحة» تعلق

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فتحت واقعة وفاة عدد من المصابين بفيروس كورونا في قسم العزل بمستشفى الحسينية المركزي بمحافظة الشرقية، وادعاء ذوي الضحايا أن سبب الوفاة يرجع إلى نقص الأكسجين في المستشفى، ملف «بيزنس اسطوانات الأكسجين»، واستغلال حاجة المواطنين لإنقاذ حياة ذويهم مهما كان الثمن لدرجة أن بعض المصابين المحجوزين في منازلهم كـ«عزل منزلي»، فقدوا حياتهم لعدم القدرة على توفير اسطوانة أكسجين أو ارتفاع أسعرها أو عدم توفيرها.

«أسعار أسطوانات الأكسجين نار، ومش لاقيّن وأصحاب المحال والصيدليات يستغلون ظروفنا»، بهذه العبارة بدأت لمياء السيد من منطقة سيدى بشر في الإسكندرية، الحديث عن مأساتها، حيث عانت الأمرّين للحصول على أنبوبة أكسجين لوالدها المحجوز في العزل المنزلي والمصاب بفيروس كورونا في الإسكندرية.

وقالت «لمياء» لـ«المصري اليوم»، الإثنين، إنها تبحث منذ أيام على اسطوانة أكسجين إلا أنها فوجئت بالأسعار النارية، ليصل سعر اسطوانة عبوة 6 لتر إلى 2000 جنيه بخلاف المنظم الذي يتعدى سعره 500 جنيه، والمستلزمات الخاصة بالاسطوانة والتى تصل إلى 2000 جنيه، محذرة من مضاعفة الأسعار بشكل متصاعد خلال الفترة المقبلة إذا لم يتم إحكام الرقابة على محال بيع وتعبئة الاسطوانات.

وقال طه عدلى، من برج العرب، إنه على الرغم من كون يقطن بالقرب من مستشفى العجمي النموذجي المخصص لعزل مصابى فيروس كورونا، إلا أنه لا يجد اسطوانة أكسجين لوالدته المحجوزة في المنزل منذ يومين، فضلاً عن الأسعار المرتفعة والتى يتم استغلال المواطنين لإنقاذ حياة ذويهم دون رقابة من مديرية الصحة بالإسكندرية.

من جانبه، قال الدكتور خالد عبدالغني، وكيل أول وزارة الصحة والسكان في الإسكندرية، أن الوضع الصحي والطبي في المستشفيات الموجودة في المحافظة والمخصصة لعزل وفوز وعلاج مصابى فيروس كورونا المستجد، آمن ومستقر تمامًا والاسطوانات الموجودة كافية لأعداد المرضى الخاضعين للعلاج من الفيروس تماما.

وأكد «عبدالغني» لـ«المصري اليوم»، أن المديرية تتابع على مدار الساعة الأوضاع في المستشفيات المخصصة للعزل وعددها 13 مستشفى في الإسكندرية، ولم يتم رصد شكاوى في أي مستشفى تتعلق بنقص اسطوانات الأكسجين.

وقال مصدر في شعبة القطاع الطبي في الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن مسؤولية توفير الاسطوانات والتحكم في الأسعار، تقع على عاتق مديرية الشؤون الصحية وليس الغرفة التجارية، مشيراً إلى أن دور الغرفة مقتصر على متابعة محال بيع الاسطوانات وتذليل المعوقات التي يواجهونها في توفير الاسطوانات لبيعها للجمهور فقط.

ورصدت «المصري اليوم» أسعار الاسطوانات بعدد من المحال التجارية المخصصة لبيع المستلزمات الطبية في شارع كلية الطب بمنطقة الأزاريطة وسط الإسكندرية، والتى جاءت كالتالي: أسطوانة عبوة 6 لتر بسعر 1710 جنيهات، وأسطوانة 8 لتر بسعر 1995 جنيهًا، وأسطوانة 10 لتر بسعر 2140 جنيهًا وتصل إلى 2700 جنيه في بعض المحال، وأسطوانة 40 لتر بسعر 3560 جنيهًا وتصل إلى 5000 جنيه، ويباع المنظم منفصلًا عن الأسطوانات بسعر 425 جنيهًا، ويضاف لها مستلزمات الاسطوانة وتشمل (المرطب- المنظم- الخرطوم – الماسك)، لتخفيف حدة دخول الأكسجين بسعر 1200 جنيه، ويصل إلى 2200 جنيه.

كما يصل سعر تأجير أسطوانة الغاز لغير القادرين على الشراء إلى 1350 جنيهًا و1600 جنيه لمدة 10 أيام، ويضاف إليها رسوم الغاز 30 جنيهات.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    140,878

  • تعافي

    113,480

  • وفيات

    7,741

After Content Post
You might also like