أزمة في سوق صناعة السيارات بسبب قطع الغيار المقلدة

يشهد قطاع إنتاج السيارات حالة من الجدل في مختلف دول العالم حيث تختلف الدول بعض الدول عن الأخرى في وضع قوانين خاصة بإنتاج السيارات قد يراها خبراء السيارات تيسير في عملية الإنتاج والآخر يعتقد انها أمور تضر بعملية تصنيع السيارات.

 

وقررت الحكومة الألمانية مؤخرا إضافة بند إلى قانون تصميم السيارات ينص على الآتي يجب أن تكون أجزاء الجسم المرئية مثل الأغطية والمصدات في الأمام والخلف، والرفارف، والمرايا الخارجية، والأبواب، وكذلك المصابيح الأمامية مسموحا  بنسخها وبيعها من قبل الشركات المصنعة الأخرى.

من المحتمل أن تكون قطع الغيار المقلدة أرخص بكثير من قطع الغيار الأصلية من مصنعي السيارات حتى الآن تم حظر استنساخ الأجزاء المرئية لأن مصنعي السيارات يمكنهم الاحتجاج بحماية التصميم الراسخة قانونًا.

توجد الآن استثناءات لحماية التصميم هذه: إذا تم استخدام جزء الاستبدال للإصلاحات.

45 مليون سيارة بألمانيا ستستفيد من قطع الغيار المقلدة

وحسب  وزيرة العدل الألمانية كاتارينا بارلي(SPD) فإن قطع غيار السيارات التي تم منحها حماية التصميم قبل تغيير القانون لمدة 25 عامًا أخرى وهذا يعني أن الأجزاء المرئية من 45 مليون سيارة مسجلة حاليًا في ألمانيا سيتم استبعادها من تحرير السوق حتى عام 2044 على الأقل.

يذكر أن العملاء الذين يشترون سياراتهم بعد دخول قانون حماية التصميم المعدل حيز التنفيذ يمكن أن يستفيدوا من التخفيضات الكبيرة في الأسعار. جنبًا إلى جنب مع الرابطة العامة لمصنعي السيارات(GVA)، وقد قرر الخبراء الاقتصاديون أن مصنعي الطرف الثالث “غير الصانع الأصلي”  يمكن أن يقدموا قطع غيار أرخص بنسبة تصل إلى 47 في المائة من مصنعي السيارات. تستند التقييمات إلى بيانات من إيطاليا وهولندا وإسبانيا، حيث تم بالفعل تحرير أعمال قطع الغيار.

لم يُسمح سابقًا باستيراد قطع الغيار حتى لو كانت “مجانية” من هذه البلدان إلى ألمانيا أو تداولها هنا أو تركيبها في ورش العمل. وقد تغاضت  صناعة السيارات عن حدوث هذا الأمر على أي حال – وهو أمر ملزم قانونًا بفعله.

شركات صناعة السيارات تقف ضد القطع المقلدة

تشير VDA (رابطة صناعة السيارات الألمانية) إلى أن حماية التصميم شرط أساسي للاستثمار في الابتكارات بالإضافة إلى ذلك، الحماية ضرورية في مكافحة قراصنة المنتجات.

كحجة مضادة أخرى للقوانين الجديدة، تشير VDA إلى أن قطع الغيار المقلدة يمكن أن تضعف الاحتفاظ بقيمة السيارة وسلامتها. حتى الآن، التغييرات في حماية التصميم ليست سوى مسودات – لم يقر البوندستاغ البرلمان الألماني  القانون بعد.

After Content Post
You might also like