محمود سالم يكتب| الحكومة وامازون…. حسن النية لا يكفى!

أظن ، وبعض الظن إثم ، أن رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى كان حسن النية عندما شهد افتتاح مستودع شركة أمازون بمدينة العاشر من رمضان منذ عدة ساعات وبصحبته كل من نبفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ود. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ود. ممدوح غراب محافظ الشرقية ــ والتى يقع فى نطاقها مقر المستودع ــ والمستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار ، بجانب عدد من مسئولى الشركة الأجنبية مثل رونالدو مشحور نائب رئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعمر الصاحى مدير الشركة العام وسوق دوت كوم فى مصر .
حشد كبير يوحى بأن الأمر جلل مثل افتتاح شركة مصرية إنتاجية كبيرة وليس شركة تجارية ربما يكون لها تأثير سلبى على الشركات التجارية المصرية العاملة بالسوق وعلى الكثير من صغار التجار ! .. لذلك أعتقد أنه كان بالإمكان أن يفوض رئيس الوزراء مسئول بوزارة التجارة والصناعة لتلك المهمة أو مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية والتى لم تشارك فى حفل الافتتاح ربما كان هناك اعتراض من وزيرها د. على المصيلحى على الأمر من أساسه .. الله أعلم !
وفى ظنى ، ومرة أخرى بعض الظن إثم ، أن حسن النية لايكفى وأن رئيس الوزراء لم يكلف نفسه حضور افتتاح العديد من الشركات المصرية التى يعانى الكثير منها مشاكل لا حصر لها .. لقد كنت أرى أن يركز د. مدبولى على حل هذه المعوقات ومثلما قال فى حفل الافتتاح إن الحكومة تدعم دور القطاع الخاص كشريك أساسى فى عملية التنمية وأنها تبذل قصارى جهودها الممكنة للعمل على تذليل أية عقبات قد تحول دون تحقيق ذلك أمام جميع المستثمرين .
ليس معنى ذلك أننى ضد الاستثمارت الأجنبية ، بالعكس لكن الأمر لم يكن يحتاج تلك ” الزفة ” رغم أن مستودع الشركة كما قال مديرها عمر الصاحى هو الأول من نوعه فى إفريقيا وأن استثمارات أمازون فى البنية التحتية الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة والخدمات رفيعة المستوى تتوافق مع برنامج عمل الحكومة المصرية وأن الشركة تساند الشركات الصغيرة والمتوسطة بمصر لتوسيع نطاق أعمالها عبر الإنترنت، ونوه رونالدو مشحور ، ايضا، إلى أن الشركة تستثمر أكثر من مليار جنيه فى مصر وتوفر ما يزيد على 3000 وظيفة وتمتلك أكثر من 15 محطة توصيل على مستوى الجمهورية. بالطبع تحول أمازون الكثير من الأرباح للخارج، ونحن لا نحسد ولا نقر، فالمهم ان تكون ملتزمة، كشركة عالمية رقمية، بسداد ضرائب الأرباح التجارية بدقة . ان كل ما يوسع السوق وفرص العمل ويخلق قيمة مضافة، جميل ، لكن الأمر يستحق منح نفس الاهتمام للشركات المصرية وما أكثرها وكل منها تتمنى رؤية مسئول كبير مثل رئيس الوزراء أو وزير أو وكيل وزارة أو حتى مسئول صغير يجبر بخاطرها !

After Content Post
You might also like