خبير: البورصة المصرية تلتقط أنفاسها بعد خسارة 24.5 مليار جنيه

التقطت البورصة المصرية أنفاسها بعد انخفاضات خلال الأسبوع الماضي بخسارة تقدر حوالي 24.5 مليار جنيه.

وصرح الدكتور محمد عبد الهادي مدير إحدى شركات الأوراق المالية بأن المؤشر الرئيسي EGX30 بدأ باختبار التداول عند نقطة مقاومة الـ 11,100 نقطة وأغلقت مرتفعة قليلاً عن المستوي 11,140 نقطة بدعم من الأسهم القيادية ونوعا ما استعادت البورصة ثقة المستثمرين بالسوق المصري بعد متطلبات كثيرة بإلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية التي كانت التي كانت السبب الرئيسي بانخفاض جلسات الأسبوع الماضي بالإضافة الي جلسة المزاد.

 

وأضاف عبد الهادي أن أي قرار جديد يعكس أثر سلبي مما يؤدي الي بلبلة للمستثمر في بداية الأمر ولكن بعد ذلك يتأقلم معه، الجلسات السابقة تم إيقاف سهم الإسماعيلية للدواجن لكن بجلسة اليوم استعاد نشاطه مرة أخري مستكملاً ” أحنا ضد إيقاف الأسهم لكن مع إجراءات صارمة لمواجهة ومعاقبة المساهمين المضاربين” فبالتالي عادت ثقة المستثمرين.

 

وأشار إلى أن اللون الأخضر يكتسح المؤشرات حيث أرتفع EGX30 بنسبة 0.94% بارتفاع 103 نقطة بالإضافة الي المؤشر السبعيني EGX70 بنسبة 2.38% بارتفاع 67 نقطة، رأس مال السوقي بلغ بجلسة اليوم 731 مليار و113 مليون يعتبر جيد حيث كان قبل هذه الأزمة يبلغ 745 مليار جنيه، مؤكداً الجلسة شهدت بيع أجانب وشراء العرب و مازالوا المساهمين المصريين الأفراد في حالة تخوف مما أدي الي بيع كثيف لديهم.

 

وتابع: ورغم تماسك البورصة المصرية ولكن أحجام التداول تثير القلق إلى حد ما أمس كانت 845 مليون وكان “أضعف وأقل” حجم التداول حدثت بالسوق المصري منذ شهرين اليوم ” الاثنين 13-9-2021″ بلغت مليار و200 مليون لتخوف الشديد من المصريين عند استعادة ثقة طمأنينة بعد ما نُشر عن نية الحكومة عن القاعدة الأساسية لطروحات جديدة لطروحات خلال الفترة القادمة بجانب قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بتخفيض رسوم القيد لتشجيع الشركات ذات الملاءة المالية كبيرة على القيد أسهمها في السوق المصري.

 

وأردف:” أعتقد أن هذان العاملان بالإضافة الي اجتماعات الجمعيات الخاصة بالبورصة حول إلغاء الضريبة الرأسمالية أو تأجيلها بالإضافة إلى إيجاد آليه أخري لنظام المزايدة بحيث لم تتوقف الجلسة ممكن تنعقد تنعقد بعد الساعة 2:30″.

 

وتوقع الدكتور محمد خلال الأيام القليلة المتبقية في هذا الأسبوع ترقب هل يتماسك السوق فوق مستوي 11,100 نقطة أم يبدأ التجربة التداول عند مستوي 11000 نقطة مع العلم أنه لم يكسرها حتى الآن لافتاً أن السوق من الناحية الفنية يعتبر متماسك، كما توقع عند الأغلاق للمؤشر الرئيسي EGX30 عند نقطة فوق 11,100 نقطة العودة إلى مستوي الـ 11,300 نقطة.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');