هزة أرضية بقوة 5.9 درجة تضرب سواحل اليابان

سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية لرصد الزلازل، هزة أرضية بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر قرب السواحل اليابانية.

أفادت الهيئة أمس الاثنين، أن الهزة كانت بقوة 5.9 درجة بمقياس ريختر، وبؤرتها على عمق 376 كم، وعلى بعد 230 كم شمال غربي مدينة شينغو جنوب شرقي اليابان.

وتم رصدها عند الساعة 22:46 مساء الاثنين بتوقيت جرينيتش، ولم ترد أي معلومات عن أضرار أو ضحايا بشرية بسبب الهزة.

وتقع اليابان ضمن ما يعرف باسم “طوق النار”، وهو خط الهزات الأرضية وثورات البراكين.

وعند هذا الخط الذي يحيط بقطاع من المحيط الهادئ تنخفض الأحجار الكثيفة التي يتكون منها قاع المحيط الهادئ في تلك المنطقة وتمتد أسفل اليابان بينما يتجه الى الغرب في اتجاه أوراسيا. ويقع مركز الزلازل في منتصف البحر على بعد 130 كم من مدينة سينداي.

ويكتسب قياس ورصد قوة الزلازل في تلك المنطقة من العالم أهمية خاصة فهي إحدى أكثر المناطق تعرضا للهزات الأرضية في العالم. وتشهد اليابان نحو 20 في المائة من الهزات الأرضية التي تقع في العالم التي تتجاوز قواتها 6 درجات. ويرصد العلماء تغيرا ما في الطبيعة الجيولوجية الكامنة في اليابان كل خمس دقائق تقريبا في المتوسط.

هناك عادة هزة أو اثنتان على هذا المستوى كل عام بل وحتى بالنسبة لليابان التي تعرف هذا النوع من الهزات الأرضية تعتبر هذه هزة غير عادية.

وتذكر كتب التاريخ أن اليابان شهدت وقوع سبع هزات أرضية تتجاوز 8 درجات على مقياس ريختر منذ عام 1891، وأعقب تلك الهزات الكبيرة توابع كثيرة.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');