مؤلف تقرير التنمية البشرية: الزيادة السكانية مثّلت أحد أكبر التحديات

قال الدكتور خالد زكريا المؤلف الرئيسي لتقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية، إن الزيادة السكانية مثّلت أحد أكبر التحديات خلال كتابة التقرير بشكل كامل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي” الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة “صدى البلد”، مساء الثلاثاء، أن الزيادة السكانية لها آثار سلبية على كافة الأمور، بما في ذلك التعليم والصحة، فالإنفاق على دولة عدد سكانها 100 مليون شخص يختلف عن دولة عدد سكانها أقل.

وأوضح أن أحد التحديات الخاصة بتحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين هي القضية المتعلقة بزيادة السكان، مشيرًا إلى أن النمو الاقتصادي مع زيادة أعداد السكان يكون له أثر على تقليص معدلات الفقر، إذ يكون على مدد زمنية أطول.

ونوه زكريا، بأنّ هناك مؤشرًا مهمًا يتمثّل في زيادة العمر المتوقع لدى المصريين الذي يضع ضغوطًا على نُظم الأمان الاجتماعي والصحي، وهو ما أظهر حجم التحدي السكاني في مواجهة الدولة.

ولفت إلى أن التقرير تضمّن عدة توصيات في هذا الإطار، يتعلق جزءٌ منها بالقضايا الصحية الإنجابية، إلى جانب الموروث الثقافي والبرامج التوعوية المتعلقة بهذا الملف.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');