القومي للبحوث يفوز بمسابقة إنتاج سمن نباتي خال من الدهون المهدرجة

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، فوز الدكتور عادل جبر عبدالرازق، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بالمركز الأول فى تحدي عن إيجاد بدائل للسمن المهدرج بطرق اقتصادية بهدف التشجيع علي اتباع ممارسات صحية ومن ثم الارتقاء بصحة وسلامة المجتمع المصري، وهو التحدي الذي أطلقته أكاديمية البحث العلمي وشركة صافولا للأغذية في مايو الماضي عبر منصة (بنك الابتكار المصري) الحكومية، لإنتاج سمن نباتي خالي من الهدرجة بأقل تكلفة اعتمادًا على سبل البحث العلمي وتكنولوجيا الغذاء، فى إطار بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين الجهتين.

 

وأعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي وشركة صافولا للأغذية صباح اليوم 3 أبحاث فائزة لإنتاج سمن غير مهدرج وهي الأبحاث التي شاركت في تحدي “التصنيع الاقتصادي لسمن خالي من الزيوت المهدرجة بأقل تكلفة”.

واستقبل بنك الإبتكار المصري عديد من المقترحات والتى تم عرضها على لجان التقييم الفنى لاختيار الفائزين بالمراكز الثلاث الأولي.

وفاز الدكتور عادل جبر عبدالرازق، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بالمركز الأول، وفاز بالمركز الثاني محمد خيري، جامعة بنها، وفاز بالمركز الثالث إيمان ممدوح، جامعة جنوب الوادي.

وصرح الدكتور محمود صقر قائلًا: “تعظيمًا لدور الأكاديمية الرائد في دعم البحث العلمي ومساعيها الدؤوبة لدمجه في كافة القطاعات، حرصت أكاديمية البحث العلمي، بالتعاون مع شركة صافولا للأغذية، على رعاية الأبحاث تقنيًا وذلك بتشكيل لجنة مختصة من صفوة خبراء الأوساط البحثية في مصر لتقييم الحلول المقدمة استنادًا على الأسس العلمية والمستوى الابتكاري وسابقة الخبرات، فضلًا عن القابلية للتطبيق والجدوى الاقتصادية، مع مراعاة براءة الاختراع والجدول الزمني للتطبيق وامكانية التسويق.

وأشار إلى أن الجوائز مجرد تقدير من الدولة للمبتكر ولكن تهدف الأكاديمية بالتعاون مع شركة عافية العالمية مصر إلى توقيع عقد مع أحد الأفكار الفائزة في التحدي للبدء في التطبيق والإنتاج التجريبي ثم التسويق، وسيتم توفير التمويل اللازم للتصنيع حال التأكد من الجدوى الإقتصادية ومدة التنفيذ ومراجعة حقوق الملكية لجميع الأطراف.

وأضاف “اختيارنا لأفضل 3 أبحاث علمية، يعني أن الأكاديمية ستقوم بالإشراف عليها حتى تتجسد للجمهور كمنتج غذائي غير مهدرج متوفر في الأسواق الاستهلاكية المصرية بسعر في متناول أيدي الجميع”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');