أبرزها التأمل والرياضة.. تعرف على طرق التخلص من الضغط العصبي

الضغط العصبي من المشاكل التي أصبح يواجهها الجميع، خاصة بعد انتشار وباء كوفيد 19، والذي أوجع القلوب، وعانى الكثيرون من آلام فقدان الأحباء والأقارب والأصحاب، فهذا الكم من الحزن والخوف خلف وراءه موجات من الضغط العصبي تعصف بعقول الجميع، والجميع يبحث عن أفضل طرق لعلاج الضغط العصبي.

 

ويؤكد دكتور جود فورد استشاري الطب النفسي الامريكي، أن استسلامنا للضغط العصبي، والإجهاد والتوتر يدمر أعصابنا، وحياتنا بأكملها تدريجيا دون أن نشعر، فنفاجأ بإصابتنا بالاكتئاب الحاد، أو عدم قدرتنا على مواصلة عملنا، أو حتى تكرار إخفاقاتنا وفي العمل، وحتى في الحياة الخاصة، وكل هذا يجعلنا نحاول الهروب من آن لأخر من صخب الحياة للتخلص من الأحمال التي تراكمت على عاتقنا من إجهاد وتوتر وضغوط نفسية.

طرق التخلص من الضغط العصبي

ويستعرض دكتور جود في السطور التالية، أفضل طرق التخلص من الضغط العصبي، لاستعادة نشاطنا وحيويتنا من جديد لمواصلة الحياة بنجاح.

التأمل

من أفضل طرق التخلص من الضغط العصبي والهروب من صخب الحياة، هو ممارسة رياضة التأمل، فلتبحث عن غرفة هادئة وجيدة التهوية، وواسعة إلى حد أنك لا تشعر بالاختناق.

أغلق عينيك وخذ نفسا عميقا، وركز على تهدئة جسمك وعقلك ببطء.

يمكنك تشغيل موسيقى هادئة، أو صوت الطبيعة، او صوت الماء، وهذه الطريقة فعالة، وستخلصك تماما من الإجهاد.

 

الاسترخاء 

مجرد الجلوس والاسترخاء، كلما شعرت بالتوتر أو الضغط العصبي والقلق بسبب الإجهاد، سيأتي معك بنتيجة مذهلة، فقط اختر كرسيا مريحا واستلقي عليه رخي عضلاتك واغلق عينيك، يمكنك تشغيل الموسيقى المفضلة لديك، أو حتى  مشاهدة التلفزيون.

وإذا كانت الفرصة مواتية للاسترخاء على السرير، وأخذ قيلولة ستكون النتيجة أفضل.

 

ممارسة التمارين

صحتك هي ثروتك الحقيقية، لذلك عليك أن تعتاد أن تكون ممارسة الرياضة جزءا من نمط حياتك، لتهرب إليها وقت الشعور بالتوتر والإجهاد، ويكفي ان تعلم أن الحكمة تقول “الجسم القوي هو المكان الذي يقيم العقل السليم”.

استمتع 

استمتع بحياتك على أكمل وجه، اهرب من ضغوط الحياة لتقوم بعمل تستمتع به، كالذهاب للسينما، أو السير في مكان تعشقه، كحديقة، او حتى على الكورنيش.

لبِّ دعوة أصدقائك لقضاء سهرة لطيفة، اذهب في رحلة ولو ليومين فقط، تنفصل فيهما عن كل مظاهر العمل وصخب الحياة وضغوطها، فقط حقق لنفسك المتعة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');