الرئيس الجزائري: أقسم بالله اللي هيقرب مننا سيندم كثيرًا

بنبرة حادة وقَسم توعد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “كلَّ مَن يفكر” في الاعتداء على بلاده بـ”حرب دون هوادة”.

وقال الرئيس تبون في كلمة أمس الأحد: “أقسم بالله كرئيس للجزائر مَن يعتدي على الجزائر لن نتوقف في محاربته وسيندم كثيرًا”.

وأضاف الرئيس الجزائري ردًّا حول سؤال عن التعاون الحربي المغربي الإسرائيلي بخصوص بناء مصنع للطائرات المسيرة: “لا يقلقنا أي شيء.. هذا موضوع قديم جديد.. نحن لا نبحث عن أحد، ومَن يبحث عنا يجدنا”.

وتابع: “نعرف قيمة الحروب فنحن شعب مقاوم، ونعرف قيمة الحرب والبارود”.

عودة سفير الجزائر لفرنسا

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أعلن في نبأ عاجل بحسب سكاي نيوز، أن عودة سفير الجزائر الى العاصمة الفرنسية باريس مشروط باحترام تام للجزائر، في إشارة إلى تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول جبهة التحرير الوطني في الجزائر أو “حركيين”.

وكانت مؤسسة الرئاسة الجزائرية استدعت سفيرها في فرنسا على خلفية أزمة تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون حول جبهة التحرير الوطني الجزائري.

استدعاء السفير الجزائري

ويأتي قرار استدعاء السفير الجزائري تزامنًا مع نشر صحيفة “لوموند” الفرنسية تصريحات للرئيس ماكرون قال فيها: إن نظيره الجزائري عبد المجيد تبون “عالق داخل نظام صعب للغاية”.

واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق مجموعة من الفرنسيين ذوي الأصل الجزائري ومزدوجي الجنسية لمناقشة قضية “مصالحة الشعوب”، وفقًا لصحيفة “لوموند”.

وأوضحت الصحيفة التي شاركت في اللقاء أن ماكرون أراد أن يخاطب هؤلاء الشباب بالذات، لأنهم أحفاد مقاتلين في “جبهة التحرير الوطني” أو “حركيين” تعاونوا مع الجيش الفرنسي خلال فترة الاستعمار أو أنهم أحفاد معمرين أوروبيين عادوا إلى فرنسا بعد استقلال الجزائر.

ماكرون

وفي رده على مداخلة أحد الشباب الذين قالوا إن الجزائريين لا يكنِّون كراهية لفرنسا، قال ماكرون: “أنا لا أتحدث عن المجتمع الجزائري في أعماقه ولكن عن النظام السياسي العسكري الذي تم بناؤه على هذا الريع المرتبط بالذاكرة.. أرى أن النظام الجزائري متعب وقد أضعفه الحراك”.

وأضاف ماكرون: “أنا شخصيًّا كان لي حوار جيد مع الرئيس تبون، لكنني أرى أنه عالق داخل نظام صعب للغاية”.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');