اليوم العالمي للغة الإسبانية| من البيزيتا لليورو تعرف على عملة إسبانيا التاريخية

?Hola.. Cómo está

تزامنا مع اليوم العالمي للغة الإسبانية نلقي التحية من موقعنا “جسور” بالإسبانية، وللعلم فإن عدد متحدثي اللغة الاسبانية كلغة أم يصل 572 مليون شخص في بلدان مختلفة فبالتالي المعظم عملة التداول تصبح مختلفة، ماذا تعرف عن العملة الإسبانية الأولي ” قبل انضمام اسبانيا الي اليورو”؟، تسمي “بيزيتا”.

بيزيتا هي العملة الرسمية في إسبانيا ومستعمراتها بعد الموافقة عليها في 19 أكتوبر 1868 حتى 1 يناير 1999 عندما ادخلت العملة الأوروبيةالموحدة “اليورو”، واستمرت بالتداول حتى 31 ديسمبر 2001 وكان وضعها القانوني أنها “جزء غير عشري من اليورو”، ثم تداولت مؤقتا مع اليورو حتى 28 فبراير 2002.

ويمكن استبدالها بقطعها النقدية والأوراق باليورو في أي بنك في اسبانيا بدون أي عمولة إضافية، بسعر الصرف 1 يورو = 166,386 بيزيتا حتى 31 ديسمبر 2020. ولكن بعد ذلك التاريخ لا يمكن استبدال أي عملة ذات غطاء قانوني في بنك اسبانيا، بالإضافة أنها تنقسم إلى 100 سنتيموس لكن مع حلول سبعينيات القرن العشرين كانت هذه التقسيمات للبيزيتا خارج التداول بسبب تدني قيمته إذ كانت الإصدارات الورقية للعملة تبدأ من 100 بيزيتا حتى 5,000 بيزتا في حين الإصدارات المعدنية تبدأ من بيزيتا واحدة حتى 50 بيزيتا، وقد استخدمت أندورا أيضا تلك العملة بحكم الجوار حيث لم يكن لها عملة وطنية تستخدمها.

يذكر أن هناك نوعان من الأصول الاشتقاقية الممكنة لاسم العملة: إحداهما يذكر أن كلمة بيزيتا أتت من الكلمة الكاتالونية (peceta)، وهي صيغة تصغير لكلمة (piece)أو قطعة، والاسم كان معروفا منذ القرن الخامس عشر لبعض عملات الفضة والتي حددت بعدها في الريال واحد والريالين.

 أما الأخرى والتي ذكرتها الأكاديمية الملكية الإسبانية فيشير إلى أن البيزيتا هي صيغة تصغير لكلمة بيزو، وهو اسم نقود إسبانيا الفضة القديمة ومنها أتي اسم الوحدات النقدية الحالية لمختلف البلدان الأمريكية، جدير بالذكر أن أول قطعة بيزيتا صيغت تم سكها في برشلونة وهي ½2 بيزيتا وذلك في سنة 1808 خلال حكم نابليون،  وبعد إنشاء اليورو سنة 1999 سحبت البيزيتا من التداول لصالحه سنة 2002، بحيث يكون بلغ سعر صرف اليورو = 166.386 بيزيتا.

البيزيتا في الدول الآخري

كانت بيزيتا في غينيا الاستوائية هي العملة الرسمية لغينيا الاستوائية في الفترة من 1969 إلى 1975. وأصدرت عدة فئات من القطع المعدنية والأوراق النقدية، وكلها تتبع نموذج الفئات المتداولة في إسبانيا في ذلك الوقت. تبدأ النقود من 1 و5 و25 و50 بيزيتا غينيا الاستوائية وأيضا أوراق من 100 و500 و1000 بيزيتا.

العملة الوحيدة المعمول بها حاليا والتي تحمل اسم البيزيتا هي البيزيتا الصحراوية التي تتبع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، هذه تعادل قيمة البيزيتا الإسبانية القديمة، وترتبط بحكم الأمر الواقع بالعملة الأوروبية الموحدة مع قابلية تحويل 166,386 صحراوي لكل يورو.

 وهذه العملة لها طابع رسمي فقط، حيث أنها لا تعمم بين السكان، حيث أن البلد يتبع المملكة المغربية والعملة المستخدمة هو الدرهم المغربي، في حين أن المنطقة التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو تتداول بالدينار الجزائري . ومع ذلك لا يزال يجري إصدار القطع النقدية لل 1 و 2 و 5 و 25 و 50 بيزيتا للاستخدام المشترك وقطع تذكارية لقيم مختلفة وقد سكت من معادن ثمينة.

كما صاغت دولة “بيرو” نقود فضية بتسمية “بيزيتا” سنة 1880، والقطع النقدية ذات القيم واحد وخمسة بيزيتا يكون عليها صورة شخصية أنثوية وبالنص التالي: “الازدهار والقوة من العدالة. ومن الخلف شعار البيرو ومكتوب عليه: “جمهورية بيرو ليما 9 أعشار” تليها القيمة: واحد أو خمسة بيزيتا”.

الاتحاد الأوروبي “اليورو”

يذكر أن عملة اليورو تم إصدارها عام 1999م وأصبحت هي العملة الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي، الذي يعد بعد الدولار الأمريكي ثاني أهم عملة على مستوى النظام النقدي الدولي.

يتم التحكم به من قبل البنك المركزي الأوروبي في مقره بفرانكفورت بألمانيا. اليوم يعد اليورو العملة الرسمية المتداولة في 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، كما أنه العملة الرسمية في ست دول أخرى هي ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

كما أنه ساهم الاتحاد الأوروبي، منذ دخول إسبانيا الاتحاد عام 1986، في تنمية الاقتصاد بشكل كبير، وأهم الصناعات هي المنسوجات والمواد الغذائية والمعدنية والكيميائية والسيارات والسياحة، فرنسا و ألمانيا هم أكبر الشركاء التجاريين، أهم المنتجات الزراعية هي الشعير والخضروات والفاكهة والزيتون والعنب والشمندر السكري والحمضيات، ويقدر  حاليا 18.16 من الجنيه المصري

After Content Post
You might also like