يطلق عليه الذهب الأسود.. فوائد مذهلة يقدمها «الزيتون الكالاماتا» للجسم

يعتبر الزيتون من الأطعمة والوجبات الشهيرة في أغلب الدول العربية، خصوصا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط، حيث تشتهر زراعة أصناف مختلفة من الزيتون.

وتتنوع أصناف الزيتون بحسب حجم حبته ولونها، لكن أغلب هذه الأصناف يُزرع في المناطق العربية ومنها أحد أصناف الزيتون الذي يصنف كزيتون أسود، لكن لونه الأساسي هو الأرجواني، ويطلق عليه اسم “كالاماتا” نسبه لمدينة كالاماتا في اليونان، حيث يعتقد أنه ظهر لأول مرة وانتشر منها إلى أغلب سواحل حوض المتوسط.

‏ووجدت دراسة جديدة أجرتها الجامعة الوطنية في أثنا “كابوديستريان”، بالتعاون مع المستشفى العسكري، أن زيتون كالاماتا يساعد في تقليل الكوليسترول السيئ وتحسين الصحة العامة للأشخاص الذين يدرجونه في وجباتهم الغذائية.

ونوه الباحثون إلى أن الاستهلاك اليومي لعدد من حبات زيتون كالاماتا “يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مع تحسين صورة (شكل) الدهون لدى الشخص”.

وبحسب موقع “greekreporter” الذي نشر تفاصل الدراسة، يطلق على زيت زيتون كالاماتا في اليونان لقب “الذهب الأسود”، وهو لقب أطلقه عليه الشاعر الإغريقي الأسطوري هوميروس (يُعتقد أنه مؤلف الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة)، وكان جزءا من تاريخ وتراث اليونان القديم.

ونوه المصدر إلى وجود فائدة كبيرة لزيت الزيتون بشكل عام، حيث أنه من المواد التي قد تساعد في إطالة العمر بسبب احتوائه على الكاروتينات والبوليفينول، مما يوفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');