تعرف على الجهات التابعة لوزارة الصحة في قانون التأمين الصحي الشامل

نص قانون التأمين الصحى الشامل الموافق عليه من مجلس النواب على الجهات التابعة لوزارة الصحة وهى الجهات المقدمة للخدمات الصحية والتابعة لوزارة الصحة من غير الهيئة العامة للتأمين الصحي، وتشمل الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمؤسسة العلاجية بالمحافظات المختلفة، والمستشفيات والوحدات الصحية التابعة لمديريات الصحة بالمحافظات.

التأمين الصحى

وتضمن قانون التأمين الصحى الشامل الموافق عليه من مجلس النواب على المستشفيات والمراكز المتخصصة وهى وحدات متخصصة في تقديم الرعاية الصحية العلاجية وفائقة التخصص للمستويين الثاني والثالث علي أن تكون حائزة علي شهادة صادرة من هيئة الاعتماد والرقابة تفيد استيفاؤها لشروط ومواصفات الجودة وأن تكون متعاقدة مع الهيئة طبقا لنظم الإحالة التأمينية المقرة مهنيا.

مستويات الرعاية 

ونص قانون التأمين الصحى الشامل الموافق عليه من مجلس النواب على مستويات الرعاية الصحية.

ويعتبر  المستوى الأول للرعاية الصحية هو خط الدفاع الأول ضد المرض وهو يهتم بالجانب الوقائي  والإحالة وتعزيز الصحة ومكافحة انتشار المرض أي مرحلة ما قبل الإصابة بالمرض وتختص العيادات المجمعة والمرافق الصحية بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وهي خدمة شاملة تهتم بعافية الفرد والمجتمع.

علاج المرض
أما المستوى الثاني للرعاية الصحية فهو يهتم بمرحلة تشخيص وعلاج المرض، وتقدم تلك الخدمات بالمستشفيات.

والمستوى الثالث للرعاية الصحية: وهو يهتم بمرحلة إعادة التأهيل للحالات الخاصة من المرض مثل مركز الكلى التخصصي ومركز القلب إلى آخره.

العبارات والمصطلحات
ونصت المادة الأولى من قانون التأمين الصحى الشامل الموافق عليه من مجلس النواب على عدد من المصطلحات والعبارات حيث يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين بكل منها:

نظام التأمين
1-  النظام: نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل.

2-  الهيئة: الهيئة العامة للتأمين الصحي الاجتماعي الشامل.

3-  هيئة الرعاية: الهيئة العامة للرعاية الصحية.

4-  هيئة الاعتماد والرقابة: الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

5-  الصحة العامة: تدخلات منظمة للارتقاء بصحة الإنسان جسديا وعقليا واجتماعيا وليس مجرد غياب المرض أو حالة العجز أو الضعف.

قانون التأمين الصحى الشامل|6-  الخدمات الوقائية: أي نشاط صحي وطبي يؤدي إلي إنقاص أو الحد من اعتلال الصحة من مرض معين أو الوفاة وهي تنقسم إلي ثلاثة مستويات أولية وثانوية ومستوى ثالث.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');