خبراء: مستقبل الفيسبوك في خطر بسبب اخطاء بشرية

يرى خبراء أن الأمر في أغلب الأحيان يعود إلى أخطاء بشرية صغيرة، إلا أنها يمكن أن تتفاقم من خلال الطريقة التي يتم بها ربط الإنترنت بمجموعة من الأنظمة القديمة المعقدة.

خلال تعطل فيسبوك، قال خبراء على تويتر على سبيل المزاح إن المشتبه بهم عادة بالتسبب بمشكلات انقطاع الخدمة هم أكبر سنا من الجيل الذي شهد شهرة فرقة “سبايس غيرلز”.ويقول البروفيسور بيل بوكانان العالم المختص بالإنترنت “الإنترنت ليس الشبكة الموزعة واسعة النطاق التي حاولت صنعها وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (واضعة أسس إنشاء الانترنت)، لتكون قادرة على الصمود حتى لو حصل هجوم نووي على أي جزء منها.

يضيف “البروتوكولات المستخدمة حاليا هي التي صيغت بشكل أولي عندما وصلنا أول مرة أجهزة الكمبيوتر المركزية مع المحطات المزود، ووجود خلل واحد في البنية التحتية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى تعطل كل شيء”.

يرى البروفيسور بوكانان أن إجراء تحسينات لجعل الإنترنت أكثر مرونة ممكن، لكن العديد من أساسيات الشبكة باقية سواء كان ذلك للأفضل أو الأسوأ.

ويقول “الأنظمة تعمل بشكل عام، ولا يمكنك إيقاف تشغيل نظام إنترنت معين ليوم واحد لتحاول إعادة تشكيله”.بدل محاولة إعادة بناء أنظمة وهيكل الإنترنت، يعتقد البروفيسور بوكانان أننا بحاجة إلى إجراء تحسينات على طريقة تخزين البيانات ومشاركتها، ومالم يحدث ذلك فهناك المخاطرة بالتعرض لمزيد من الانقطاعات الجماعية في المستقبل.

وبرأي البروفسور كونان، فقد أصبح الإنترنت مركزيا للغاية، وهناك الكثير من البيانات التي تأتي من مصدر واحد. ويوضح أن هذا الاتجاه يحتاج إلى تحويله إلى أنظمة تحتوي مصادر متعددة، بحيث لا يؤدي فشل واحد منها إلى توقف الخدمة عن العمل.يقول خبراء إن الإنترنت أصبح مركزيا للغاية، وهناك الكثير من البيانات التي تأتي من مصدر واحدلكن هناك جانب إيجابي.

فرغم أن الانقطاعات الكبيرة للإنترنت تؤثر على حياة المستخدمين وعمل الشركات، إلا أنها في النهاية، يمكن أن تساعد في تحسين مرونة الإنترنت وخدمات الويب بشكل عام.على سبيل المثال، بلغت خسائر فيسبوك بحسب تقديرات فوربس 66 مليون دولار، خلال انقطاع دام ست ساعات، وذلك بسبب توقف الإعلانات أو انسحاب بعض المعلنين. ومن المرجح أن يؤدي هذا الحجم من الخسارة إلى أن يجتهد المديرون التنفيذيون على منع تكرار الأمر.يقول بروفسور بوكانان”لقد خسروا مبلغا ضخما من المال في ذلك اليوم، ليس فقط في أسعار أسهمهم ولكن أيضا في عائداتهم التشغيلية”، وهو يعتقد أنهم سييذلون الآن قصارى جهدهم لضمان عدم انقطاع الخدمة.

After Content Post
You might also like