«معلومة ع السريع».. ما السبب وراء ظهور رائحة «بودرة» على البطاطس؟

تلاحظ بعض ربات البيوت هذه الفترة انتشار رائحة البطاطس تشبه “بودرة الرش” أو الدواء، ولا تعرف سبب ذلك أو مدى صلاحية تناوله.

تقول دكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمحاجر البيطرية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن وزارة الزراعة حذرت سابقا من تلك البطاطس واتهمت التجار بتخزينها بكميات كبيرة ورشها بالمبيدات الحشرية في المخازن حتى لا تفسد، في حين أتهم الأطباء والزراعيين بعض المزارعين الذين يجنون المحاصيل بعد رشها مباشرة.

وفي كل الأحوال هذا النوع يشكل خطورة على الصحة ويتسبب في مشاكل وأضرار على أجهزة الجسم بتراكم هذه المبيدات فيه، وهذه البطاطس يكون لونها أفتح من غيرها تميل للإبيضاض وثمرتها صلبة ورائحتها مميزة جدا وتشبه بودرة رش الحشرات أو الدواء.

ونصحت دكتورة شيرين بالابتعاد عن هذه البطاطس ذات الرائحة القوية الواضحة وعدم شراءها، وعند ضرورة استهلاكها يجب غسل هذه البطاطس جبدا قبل تقشيرها، ثم تقشير طبقة سميكة منها، ثم غسلها بعد التقشير والتقطيع ونقعها في ماء وخل لمدة نصف ساعة للحد والتخفيف من أضرارها.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');