انقطاعات فيسبوك وإنستجرام لم تنتهي بعد

كان يوم الاثنين الماضي واحدا من أسوأ الأيام التي مرت في تاريخ فيسبوك كله، حيث انقطعت جميع خدماته لأكثر من 7 ساعات، وتوالت بعدها انقطاعات لجميع خدمات الشركة من تطبيقات فيسبوك وإنستجرام وماسنجر وواتسآب .

وحتى هذه اللحظة وبعد أسبوع من انقطاع فيسبوك الأكبر منذ 13 عاما لازالت خدمات فيسبوك متأثرة ولا يزال عدد كبير من المستخدمين يشتكون من وجود أعطال في أماكن متفرقة في العالم. وسجل موقع الاعطال Downdetector شكاوى عديدة تفيد بتوقف تطبيقى فيسبوك وإنستجرام في عدد كبير من دول العالم، الأمر الذى سبب غضب كبير للمستخدمين الذين اتجهوا بدورهم إلى موقع تويتر ليشتكون سأمهم من أعطال وتوقف تطبيقات فيسبوك المتكررة .

وتأتي انقطاعات تطبيقات فيسبوك المتكررة في الوقت الذي تواجه فيه الشركة العملاقة اتهامات خطيرة من المسئولة السابقة في الشركة فرانسيس هوجين، التي ظهرت قبل يوم واحد فقط في برنامج “60 دقيقة” لتتهم فيسبوك باتهامات خطيرة.

وبحسب عدد من التقارير منها تقرير في شبكة سي بي إس الأمريكية وفايناشال تايمز وغيرها أن توقيت انقطاع خدمات فيسبوك وإنسجرام أثار تساؤلات كثيرة ، حيث أن هوجين وجهت اتهامات للشركة منها أنها شكلت عاملا مهما في الأحداث التي شهدها مبنى الكونجرس الامريكي فيما يعرف بأحداث الكابيتول.

كما اتهمت هوجين تطبيق انستجرام بأنه عامل أساسي في انتحار المراهقين، وأن خدمة Instagram Kids التي كانت مخصصة للأطفال والمراهقين، والتي اضطرت فيسبوك لإيقاف العمل عليها، بأنها كارثة ضد المراهقين والأطفال. كانت شركة فيسبوك قد تعهدت بإطلاق عدد من الميزات الجديدة التي تساعد بشكل جذري في أمان المراهقين والأطفال على منصاتها المختلفة، كما أنها ستطبق أدوات جديدة لتحويل المستخدمين بعيدًا عن المحتوى الضار ، والحد من المحتوى السياسي ، ومنح الآباء مزيدًا من التحكم في حسابات المراهقين على إنستجرام.

كما أن فيسبوك قد حظرت المطور Louis Barclay لويس باركلى بشكل نهائي من جميع منصاتها، وذلك بعد قيامه بإنشاء أداة تسمى “Unfollow Everything ” عدم متابعة أى شئ، تسمح لمستخدمى فيسبوك عدم متابعة أى شئ في وقت واحد . وفقا لموقع The Verge فإن لويس باركلى استطاع من خلال أداته تمكين مستخدمي فيسبوك بحذف موجز الأخبار بشكل كامل بضغطه واحدة على صفحاتهم، وهو الأمر الذى لا تسمح به فيسبوك.

وبحسب موقع The Verge فإن الكثيرين يعتقدون أن الخسارة الهائلة لفيسبوك سببها انقطاع وتوقف الخدمات أمس، لكن هذا الأمر ليس صحيحا حيث يرجع السبب الرئيسي للخسارة إلى ما كشفته الموظفة السابقة لبرنامج “60 دقيقة”، وهو الأمر الذى سبب خسارة كبيرة ليس لفيسبوك وحده وإنما لجميع شركات وادى السيليكون.

تراجعت أسهم فيسبوك 5٪ أمس، بعد أن عانت الشركة من أسوأ انقطاع في الخدمة منذ حوالي 13 عامًا ، وبعد يوم واحد من بث مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” مع موظفة سابقة كشفت عددا من المخالفات في الشركة ، واتهمت فيسبوك بخيانة الديمقراطية.

After Content Post
You might also like