بالأسماء.. تعرف على الدول الإسلامية التي تطبق قانون التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

أكدت الدكتورة إيمان منتصر استشاري طب الكبد في مركز عين شمس لزرع الأعضاء، أن العديد من دول العالم تعتمد في قوانين التبرع بالأعضاء الخاصة بها على حديثي الوفاة، منها بعض الدول العربية والإسلامية على رأسها المملكة العربية السعودية وإيران وتركيا، فضلا عن جميع دول أوروبا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

يجب أن يكون المواطن حي

أما فيما يتعلق بقانون تنظيم التبرع بالأعضاء في مصر، فيشترط أن يكون المواطن حيا، لا أن يكتب في وصيته أنه يهب أعضاء جسده بعد وفاته للتبرع.

 وقالت إيمان منتصر خلال لقاء لها على فضائية “الأولى المصرية”:”إحنا عندنا في مصر مفيش غير متبرعين أحياء وهذا موجود في القانون الذي ينظم كافة عمليات التبرع بصورة آمنة من أجل التعامل مع شبهة تجارة الأعضاء”.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه سيتم تطبيق قانون التبرع بالأعضاء بعد الوفاة قريبًا.

إزالة معوقات تطبيق قانون التبرع بالأعضاء
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: خاطبنا الحكومة لإزالة كل المعوقات من أجل قانون التبرع بالأعضاء.

موقف مؤسسات الدولة من قانون التبرع بالأعضاء
وأوضح أن كل القوانين في الدول الإسلامية تجيز التبرع بالأعضاء، ولا توجد مؤسسة في الدولة تعترض على قانون التبرع بالأعضاء.

دعم البرلمان لتفعيل قانون التبرع بالأعضاء

ولفت إلي أنه من الممكن نقل القلب أو الرئة أو القرنية أو الكُلى من شخص متوفى لإنقاذ حياة شخص اَخر، مؤكدًا أن قانون التبرع بالأعضاء على قائمة أولويات مجلس النواب ليتم تطبيقه.

وكان أثار تصريح الفنانة إلهام شاهين بالتبرع بأعضائها بعد وفاتها الجدل على مواقع التواصل، وكذلك من بعدها الإعلامية فريدة الشوباشي، لتتصدر بتلك التصريحات محركات البحث الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

إلهام شاهين

وطالبت إلهام شاهين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “MBC مصر”، بإنشاء جهة في الدولة تقنن التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاة، قائلة: “نفسي تنتشر هذه الثقافة، وإيه أهمية جسمنا بعد ما نموت.. هياكله الدود خلاص”.

وتابعت: “لو أنا أقدر أعيش حد من غير ألم ولا أدوية إيه المانع، ممكن حد ياخد الكُلى وحد ياخد الكبد وحد ياخد قرنية العين، والجزء السليم عندي لأي حد أنا متبرعة بيه وشايفة إنه خير كبير وصدقة جارية لأني بساعد إنسان يعيش حياة كريمة”.

After Content Post
You might also like