الأعلى للآثار: انتهاء المرحلة الأولى لترميمات صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك


قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية الدكتور مصطفى وزيري، إنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لترميمات صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك بأيادي مصرية خالصة، موضحا أن أعمال تطوير صالة أعمدة الكرنك حولتها لتحفة فنية بظهور ألوانها، وذلك برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار.

وأضاف وزيري، في بيان اليوم الأربعاء، أن المرممين المصريين كان لديهم هدف لإعادة صالة الأعمدة لرونقها، حيث تم الانتهاء من 12 عمودا في المنتصف، وظهرت الألوان “الأحمر والأصفر والأزرق” والنقوش التي اختفت منذ مئات السنوات، موضحا أن المشاركين في أعمال الترميم من الفتيات كانوا يعملون على ارتفاع 20 مترا.

وأشار وزيري، إلى أنه في صالة الأعمدة بمعبد الكرنك والتي تضم 134 عمودا، يتم العمل في 124 عمودا بشكل نبات البردي و12 عمودا بنظام شكل نبات البردي المفتوح، وتم الانتهاء من العمل في الصف الشمالي المكون من 5 أعمدة في واجهة الصالة ويجري العمل في الصالة الجنوبية حاليا.

وأكد أن فريق المرممين والعمال بالكرنك كانوا يواصلون العمل من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساءا بدلا من الواحدة ظهرا من أجل سرعة الانتهاء من المشروع القومي المميز بالكرنك، لافتا إلى أن الفريق المشارك في أعمال الترميم والتطوير لا يقتصر على أبناء الأقصر بل يشارك شباب من قنا وسوهاج، وغيرها من المدن كفريق عمل واحد ليصبح المكان تحفة معمارية كبيرة.

ولفت إلى أن فريق الترميم بوزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتي الأقصر وجنوب الوادي ومعهد الترميم بالأقصر، عملوا في ترميم الأعمدة في صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك وإظهار ألوانها الأصلية، وذلك بعد إزالة آثار التلف التي سببتها عوامل التعرية، وجار استكمال أعمال الترميم لباقي الأعمدة تباعا، تمهيدا للافتتاح المنتظر لمشروع تطوير طريق الكباش في احتفالية كبري.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');