إلغاء مناقصة شراء القمح للمرة الرابعة بسبب ارتفاع الأسعار


ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية، مناقصة عالمية للقمح بسبب ارتفاع الأسعار للمرة الرابعة.

وتشهد أسعار القمح ارتفاعا متواصلا، بسبب زيادة الطلب العالمي، وانخفاض إنتاج أمريكا.

وقالت وكالة بلومبرج، مطلع شهر أكتوبر الجاري، إن سعر قمح الشتاء الأحمر الناعم الملمس في بورصة شيكاغو ارتفع إلى أعلى مستوى له في 6 أسابيع، في حين وصلت أسعار القمح المطحون في بورصة باريس إلى مستويات لم تشهدها منذ عام 2012 للجلسة الثانية على التوالي.

وكشف تقرير للحكومة الأمريكية، انخفاض إنتاج القمح الأمريكي اعتبارا من أول سبتمبر الماضي بنسبة 18% عن العام الماضي، وأقل تقديرات المحللين، في حين تجاوزت إمدادات فول الصويا والذرة كل التوقعات.

ويتحول اهتمام السوق الآن إلى اتجاهات الطلب، خاصة مع استمرار انقطاع الصادرات الأمريكية بسبب الأضرار التي سببتها الأعاصير على طول ساحل الخليج.

وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب زيادة في شهر سبتمبر بنسبة 2.0% عما كان عليه خلال الشهر السابق له، حيث ارتفعت الأسعار العالمية للقمح بحدود 4% – وبنسبة وصلت إلى 41 % أعلى مما كانت عليه العام الماضي – وذلك بفعل انكماش الكميات المتاحة للتصدير وارتفاع الطلب، وفق تقرير “الفاو” الشهري لأسعار الغذاء.

وكان من المقرر شحن الكميات المطلوبة في المناقصة، التي ألغتها مصر، خلال الفترة ما بين 23 نوفمبر و 3 ديسمبر. وتعد تلك المرة الرابعة التي تلغي فيها مصر مناقصة خلال الأشهر الأخيرة، فيما قفز متوسط أسعار القمح بما يصل إلى 100 دولار للطن منذ بدء الموسم.

كانت الهيئة قد اشترت 240 ألف طن من القمح الروسي والروماني في مناقصة جرت في وقت سابق من هذا الأسبوع لشحنها النصف الثاني من نوفمبر، بمتوسط سعر 320.51 دولار للمليون طن تسليم ظهر السفينة، و351.61 دولار للمليون طن شاملة التكلفة والشحن. وتأتي الصفقة في الوقت الذي أثرت فيه الرسوم الجمركية المرتفعة على صادرات القمح الروسي، ما أثر مباشرة على مصر باعتبارها أكبر مستورد للقمح في العالم.

ومع ذلك، فقد قل اعتماد مصر على القمح الروسي، الذي شكل 20% فقط من جميع وارداتنا من القمح بحلول أغسطس من هذا الموسم، وهو أدنى مستوى له منذ سبع سنوات، وتناولت بلومبرج الخبر أيضا.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');