مقتل عشرة أشخاص في هجوم مسلح على مسجد غرب النيجر

 لقي عشرة أشخاص مصرعهم في هجوم مسلح على أحد المساجد في منطقة تيلابيري بغرب النيجر.

هجوم مسلح على مسجد

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية “أ ف ب” بأن مسلحين شنوا هجومًا مسلحًا على مسجد ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص.

وقال مسؤول في مدينة بانيبانجو لوكالة فرانس برس: إن “الهجوم وقع الإثنين في قرية أبانكور في منطقة المثلث الحدودي بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو”.

وأضاف أن “المهاجمين وصلوا على دراجات نارية خلال صلاة العشاء، والضحايا كانوا في المسجد عندما قتلوا”.

وأكد أحد الأهالي في بلدة توندي ويندي المجاورة وقوع الهجوم وحصيلة القتلى.

وقال أحد أهالي أبانكور على إذاعة كالنجو المحلية إنه “إضافة إلى القتلى أصيب شخص بجروح”.

ومنذ مطلع العام تصاعدت هجمات يشتبه أن مسلحين متطرفين يقفون وراءها في المنطقة المحيطة ببانيبانجو وقرى مجاورة في منطقة تيلابيري.

تنظيم داعش

وكثيرا ما تشهد المنطقة المتوترة هجمات يتبناها “تنظيم داعش في الصحراء الكبرى”، و”جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” المرتبطة بتنظيم “القاعدة”، توقع قتلى في صفوف المدنيين والعسكريين.

والنيجر هي بلد حبيسة تقع في غرب أفريقيا وأطلق عليها اسم النيجر نسبة إلى نهر النيجر الذي يخترق أراضيها؛ ويحدها من الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي ومن الشمال كل من الجزائر وليبيا، فيما تحدها تشاد من جهة الشرق.

ويبلغ إجمالي مساحة النيجر حوالي 1،270،000 كم مربع، مما يجعلها أكبر دول في منطقة غرب أفريقيا من حيث المساحة، كما يبلغ إجمالي عدد السكان قرابة 17،129،076 نسمة بحسب آخر إحصاء رسمي جرى في عام 2012.

ويتركز معظم سكان النيجر في أقصى جنوب وغرب البلاد، وعاصمتها هي مدينة نيامي وهي أكبر مدن النيجر التي تقع أغلبها على الضفة الشرقية لنهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.

أفقر دول العالم

فيما تعد النيجر أحد أفقر دول العالم وأقلها نموًا على الإطلاق؛ إذ تغطي الصحراء الكبرى ما يقرب من 80% من إجمالي مساحة البلاد، في حين تهدد الأجزاء الباقية مشكلات مناخية أخرى مثل الجفاف والتصحر.

ويعتمد اقتصاد في جمهورية النيجر بشكل شبه كلي على تصدير بعض المنتجات الزراعية والتي يتركز إنتاجها في الجزء الجنوبي الخصب من البلاد، بالإضافة إلى تصدير بعض المواد الخام ومن أهمها خام اليورانيوم.

وبالرغم من هذا؛ تظل النيجر عاجزة عن النهوض بنفسها اقتصاديا واجتماعيا نتيجة لموقعها كدولة حبيسة، بالإضافة إلى افتقارها للبنية التحتية المناسبة وتدهور حالة القطاع الصحي بالبلاد، وكذلك انحسار مستوى التعليم والظروف البيئية.

ويعكس المجتمع اختلافا واضحا بين فئاته نتيجة الأحداث التاريخية المستقلة التي مر بها الشعب في النيجر فكل جماعة عرقية وكل منطقة بالبلاد كان جزء من مملكة قديمة أخرى علاوة على حداثة عهدهم كدولة واحدة.

استقلال النيجر

حيث كانت النيجر قديما عبارة عن أطراف مترامية لدول وممالك كبيرة أخرى، ومنذ الاستقلال تعاقبت على النيجر خمس حكومات بالإضافة إلى ثلاث فترات من الحكم العسكري حتى تم تشريع قانون انتخابي يحكم اختيار رئيس البلاد عام 1999.

ويعد الإسلام هو دين أغلبية السكان في جمهورية النيجر. ويسكن الجزء الأكبر من سكان النيجر المناطق النائية من البلاد حيث يفتقرون لفرص الانتظام في التعليم.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');