مايا مرسي: استحدثنا في التشكيل الحالي لقومي المرأة لجنة للشباب

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة فى ندوة بعنوان ” جهود الدولة لتمكين المرأة وأهم المكتسبات ” والتي نظمها مجلس الأعمال الكندي المصري ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، والنائبة فيبي فوزى وكيل مجلس الشيوخ والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والمهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال الكندي المصري والسيدة مايان رسلان رئيسة لجنة المرأة في مجلس الأعمال الكندي المصري.

وقالت الدكتورة مايا مرسي  إن المجلس يعد هو الآلية الوطنية المعنية بالنهوض بالمرأة فى مصر، وله فروع في جميع محافظات الجمهورية.، لافتة إلي أن المجلس نجح في الوصول الى ٣٥ مليون سيدة من خلال حملات طرق البواب التي ينفذها في مختلف محافظات الجمهورية، لتوعية السيدات بالقضايا المختلفة.

وأضافت “الدكتورة مايا،  أن المجلس استحدث  لأول مرة في تشكيله الحالي مجموعة من اللجان مثل لجنة الشباب ولجنة المرأة الريفية، ولجنة المرأة ذات الإعاقة.

وتابعت، الخدمات التي يقدمها مكتب شكاوي المرأة بالمجلس  لمساندة السيدات ودعمهن  نفسيا وقانونيا، هذا وقد استعرضت الدكتورة مايا مرسي أهم  الإنجازات التي تحققت في مجال تمكين المرأة خلال الست سنوات الماضية، مشيرة الي الاستراتيجية الوطنية للتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ التي أقرها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام ٢٠١٧  كأول استراتيجية وطنية لتمكين المرأة في العالم متماشية مع  أهداف التنمية المستدامة.

وثمنت رئيسة المجلس القومي للمرأة، السماح  للمرأة الدخول الى  مجلس الدولة والنيابة العامة بعد ٧٢ عاما من نضال  السيدات للوصول الي هذا المنصب الهام.

وفيما يتعلق بجائحة فيروس كورونا أوضحت الدكتورة مايا مرسى أن مصر كانت أول دولةِ في العالمِ تصدر ورقة سياساتِ حول الاستجابةِ للاحتياجاتِ الخاصةِ للمرأةِ والفتاةِ في إطار التعامل مع الجائحةِ، مشيرة أيضا الى القوانين والتشريعات التي تم إقرارها وأدخلت عليها تعديلات بما يكفل للمرأة المصرية المساواة الكاملة والفرص المتكافئة، منها تعديل قانون الميراث بتجريم حرمان المرأة، وتغليظ عقوبتي ختان الإناث والتحرش الجنسي،، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من القوانين التي أنصفت المرأة ودعمت تمكينها.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');