خبير أمن معلومات يكشف الحقيقة وراء تعطل الفيسبوك

مازال هناك خطر يهدد تعطل مواقع التواصل الاجتماعي مره اخري، وليس هناك ادلة حتي الان توضح السبب الحقيقي وراء هذا العطل والذي دام الي 6 ساعات متواصلة وتسبب في خسائر فادحة،

السبب الحقيقي وراء تعطل الفيسبوك

وقال الخبير التقني المهندس عمرو صبحي لموقع جسور الاخباري، ان التصريحات التي قام الفيسبوك بالإدلاء عنها حول السبب الحقيقي وراء تعطل الفيسبوك، أنه يوجد بروتوكول يسمي Border Gateway Protocol و اختصاره “BGP ” مصمم لتبادل المعلومات علي الانترنت مع توقف اخر في خدمات أخرى مثل خدمة تسمي نظام أسماء النطاقات Domain Name System اختصاره ” DNS ” إن تقنية هذا النظام مشابهة لدليل الهاتف العادي الذي نكتب فيه أسماء الأشخاص الذين نتصل بهم مع أرقام هواتفهم، فعندما نريد الاتصال بشخص ما، علينا سوى فتح الدليل على الصفحة التي تحتوي اسم الشخص ومن ثم قراءة رقم الشخص والاتصال به، وبالنسبة لشبكة الإنترنت فالأمر متشابه جدا، كي يتم التواصل مع موقع مثل الفيسبوك لابد من وجود اسم الفيسبوك وبياناته الفنية داخل الـ البروتوكول الذي يسمي DNS ثم التخاطب مع بروتوكول ثم ظهور صفحة الفيسبوك للمستخدم كل هذا لا يتعدى الثواني القليلة، مع وجود مشاكل اخري قد تسببت في عدم الوصول إلى عنوان IP الخاصة بالبنية التحتية الخاصة بهم.

وأضاف أحد خبراء الأمن السيبراني وامن المعلومات والجريمة الالكترونية عمرو صبحي، ان التحديث قام بحذف جميع سجلاته من علي الانترنت بالكامل، مما تسبب في انقطاع خدمة فيسبوك Facebook، وتسبب أيضًا في منع موظفيها من التواصل مع بعضهم البعض باستخدام أدوات فيسبوك Facebook الداخلية الخاصة بهم، ذلك لأن البريد الإلكتروني والأدوات الخاصة بـ Facebook تُدار جميعها داخليًا علي نفس شبكة المعلومات داخلية.

ولفت عمرو صبحي الانتباه إلى أن سبب تعطل الفيسبوك لم يكن التصريح الذي أعلنت عنه الفيسبوك وهو حذف سجلات ال DNS، بل كان اختراق ولكن مارك لا يريد ان يعترف بذلك، وهناك احتمالات كان قد قدمها خبير امن المعلومات وذلك قبل ان يصرح مارك عن سبب تعطل الفيسبوك، ومن هذه الاحتمالات ان يكون هناك مشاكل في البنية التحتية او ان يكون هناك اختراق، وبعد ان اعلن مارك رسميا بان مشكلة تعطل الفيسبوك هي فقد سجلات ال DNS، عمرو صبحي يتوقع عكس ذلك، وهو ان هذا حتما اختراق ولكن لم يتم الإعلان عن ذلك من قبل مارك.

أوضح عمرو صبحي لموقع جسور الاخباري ان مازال هناك شكوك ان كان حقا اختراق، فمن الذي قام بهذا الاختراق، حيث ظهرت فرانسيس هاوجين في CBS News في البرنامج الشهير 60 Minutes، وذكرت هاوجين والتي كانت تعمل في الفيسبوك، أنها قامت بتقديم ضربة موجعة لي “مارك زوكربيرج”، مؤسس الفيسبوك، حيث قامت بتقديم الاف صفحات البحث الداخلي او التحقيقات الداخلية التي تتسبب في وجود ضرر علي مستخدمي الفيس بوك حول معالجة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية، وأن الشركة على علم بالتأثيرات الضارة لخدماتها مثل منصة إنستجرام .

ولكن السؤال يكمن هنا لما ظهرت فرانسيس هاوجين قبل تعطل الفيسبوك بساعه او اكثر لتقدم هذه الشكاوي، فهناك الكثير من الادلة التي تثبت انه السبب وراء تعطل الفيسبوك كان اختراق ومقصود ايضا.

وأفاد خبير أمن المعلومات، انه كان هناك اختراق من ثلاثة اشهر لأكثر شركة انترنت عالميه، حيث اذاعت الحكومة الامريكية ان هذا الاختراق تم من روسيا، والرئيس الأمريكي وجه خطاب رسمي لبوتين انه لو لم يتم توقف هذا الاختراق خلال 15 يوم، سيكون هناك رد قاسي ورادع من الحكومة الامريكية، فمن الوارد أيضًا أن يكون هذا الاختراق من الحكومة الروسية.

الخسائر التي تعرض لها مستخدمي الفيسبوك


أفاد المهندس عمرو صبحي لموقع جسور الاخباري، لم تكن الخسائر التي تسبب فيها تعطل الفيسبوك لمده 6 ساعات، هما ال7 مليار دولار التي تعرض لها مارك فقط، ولكن هناك خسائر اكبر غير محسوبة تعرضت لها جميع منصات التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية، كما كان هناك هبوط في سهم البورصة 5% وكانت المرة الاولي لهبوط سهم الفيسبوك بهذه الطريقة.

بدائل الفيسبوك


وأشاد عمرو صبحي، أن هناك بدائل ولكن لم تتجه الناس لتبحث عن بدائل غير الفيسبوك، وأن ما اتجه اليه الناس حينما تعطل الفيسبوك هو كان موقع تويتر، واتجهوا اليه ليعلموا السبب وراء تعطل الفيسبوك، مما جعل موقع تويتر يتعرض لضغط كبير، والذي كان سيتسبب في حدوث تعطل في سيرفرات تويتر من كم الضغط الذي حدث في ان واحد، كما ان لم تتجه الناس لتبحث عن بدائل غير الفيسبوك، لأن الفيسبوك يعتبر من اكبر منصات التواصل الاجتماعي وان تلت سكان العالم يقومون باستخدام الفيسبوك، وهو يعتبر اكبر سوق علي منصات التواصل الاجتماعي.


تعويضات الفيسبوك للشركات بسبب الخسائر


ووضح عمرو صبحي خبير الامن والمعلومات، انه يقال ان هناك شركات اميركية بدات ترفع قضايا علي الفيسبوك بسبب الخسائر التي تعرضت له هذه الشركات في وقت تعطل الفيسبوك والذي دام ل 6 ساعات متواصلة، ولكن ليس هناك قضية رسمية ظهرت حتي الان.

وقام صبحي بتوجيه بعض الكلمات التي تجعلنا نري أن ما حدث من انقطاع منصات التواصل لم يكن صدفة، بل كان لنعلم اننا اصبحنا مدمنين بالجلوس علي منصات التواصل، وعند الجلوس مع عائلتك لمدة قليلة جدا لا تتعدي الـ 6 ساعات، دون القرب من منصات التواصل الاجتماعي، تسبب ذلك في خسائر فادحة وصلت الي 7 مليار دولار.

وأضاف صبحي قائلا “اعلم انك سلعة باهظة الثمن، لذلك حافظ علي أولادك ونفسك وبيتك من إدمان التواصل الاجتماعي، وعلى سرية بياناتك بانها لا تكون متواجدة علي الفيسبوك”.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');