تعرف علي أحد عمالقة الصين بالتجارة الإلكترونية ” جاك ما”

يجب أن الإنسان عندما لم يُقبل في وظيفة معين أو جامعة معينة. ليس هذا نهاية المطاف، ولكن عليه أن يبدأ في مكان آخر حتى يصل إلى المكان الذي يريده، وهذا ما فعله جاك ما، أول رجل أعمال صيني آسيوي يظهر على غلاف مجلة فوربس الأمريكية، شغل منصب الرئيس التنفيذي سابقا لمجموعة علي بابا التي أنشأها والتي تملك كذلك الموقع التجاري على إكسبريس، قبل تقاعده سنة 10 مايو 2013.

حيث ولد في الصين عام 1964م، بمدينة هانجتشو، وتربى في أسرة فقيرة، وفشل أكثر من مرة في الالتحاق بالـ KFC “كنتاكي” المحلية، ولكن عندما حصل على شهادة، بدأ على الفور تعليم نفسه اللغة الإنجليزية، ثم في سنة 1995، شاهد شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية وكان يشاهدها لأول مرة.

ثم بدأ يلاحظ أن المحتوي الصيني قليل جدًا بالشبكة العنكبوتية، فقام في البداية بإنشاء موقع خاص بـ” الصفحات الصينية”، بدأ جاك ما بناء المواقع الإلكترونية للشركات الصينية بمساعدة أصدقاء له في الولايات المتحدة، حيث قال “في اليوم الذي اتصلنا فيه بشبكة الإنترنت، دعوت أصدقائي وأناساً من عالم التلفزيون إلى بيتي، “وعلى اتصال ديال أب بطيء جدا”، انتظرنا ثلاث ساعات ونصف للحصول على نصف صفحة … شربنا، وشاهدنا التلفزيون ولعبنا الورق، ونحن ننتظر، لكني كنت فخوراً جداً وأنا أثبت (لضيوف منزلي) أن الإنترنت موجودة”.

ولكن سرعان ما فشل هذا الموقع، ولكن لم ييأس جاك ما، بل في عام 1999 قام بتأسيس ” ALIBABA”، وترأس جاك شركة تكنولوجيا المعلومات الذي أنشأه مركز الصين الدولي للتجارة الإلكترونية التابع لقسم وزارة التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي، وهو متجر على الإنترنت يقوم بمعالجة ضعف الطلبات الخاصة بالأمازون، ويعتبر ” ALIBABA ” أكبر موقع لمبيعات الإنترنت في العالم يخدم حاليا أكثر من 79 مليون عضو من أكثر من 240 بلدا وإقليما.

شغل “ما” منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا الشركة القابضة لتسعة فروع رئيسية: علي بابا (موقع)، تاوباو (موقع) سنة 2003، إتاو (موقع)، موقع علي بابا للحوسبة السحابية، تي مول (موقع)، جوهواسوان، 1688 دوت كوم (موقع)، ثم أخيراً موقع على إكسبريس دوت كوم المتخصص في بيع البضائع بأسعار الجملة للأفراد والتجار في أبريل 2010.

في نوفمبر 2012، تجاوز حجم المعاملات التجارية على موقع “على بابا” أكثر من تريليون يوان. ما جعل جاك ما يلقب بتريليون هو، ما يعني حرفيا باللغة الصينية ماركيز التريليو يوان، في 15 يناير 2013، أعلن “جاك ما” خطاباً مفتوحاً لموظفيه أفاد فيه عن نيته التقاعد من منصبه كرئيس تنفيذي لمجموعة علي بابا اعتبارا من 10 مايو 2013، وفي عامه الـ 50، بلغت ثروة مؤسس ورئيس شركة علي بابا 21 مليار دولار، وفقا لمؤشر “بلو مبرج” للمليارديرات، وفي عام 2021 بلغت ثروته 41.5 مليار دولار أمريكي.

وبعد أن ظهر الـ IPO صار جاك ما من أغني أغنياء الصين، العرض العامّ الأولي (Initial public offering، واختصاراً: IPO)، هو نوعٌ من العرض العام (عرض سندات شركة للشراء لعامة الناس) تُعرَض فيه أسهم شركة ما للبيع على العامَّة للمرَّة الأولى في سوق الأوراق المالية، تقوم شركة خاصة خلال عملية إطلاق السوق بالتحول إلى شركة عامة، تستعمل الشركات هذا الأسلوب لرفع رأس مالها الحالي، وقد يكون ذلك لوضع استثمارات مستثمرين سابقين ضمن أطرٍ قانونية، أو لكي تصبح الشركة رائجة في سوق الأسهم.

After Content Post
You might also like