الأمم المتحدة تدعو لدعم مشاركة المرأة اللبنانية في الحياة السياسية

أكدت المنسقة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا أن الأمم المتحدة تدعو لدعم مشاركة المرأة اللبنانية في الحياة السياسية، كما ترحب بجهود توسيع نطاق الإجراءات الخاصة بالمشاركة السياسية للمرأة، مثل نظام الكوتة النسائية.

وأضافت -في بيان لها اليوم الثلاثاء- أن تمثيل المرأة في الحقل السياسي اللبناني أمر بالغ الأهمية لوجود ديمقراطية فعالة وجيدة الأداء كما يضمن أن يكون المنتخبون في المناصب القيادية أكثر تمثيلا للأشخاص الذين يخدمونهم.

وشجعت فرونتسكا النقاش في مجلس النواب حول الكوتة النسائية في الانتخابات القادمة، معتبرة أن هذا النقاش في المجلس النيابي اللبناني يتماشى مع التزام لبنان بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325، على النحو المنصوص عليه في خطة العمل الوطنية حول المرأة والسلام والأمن للفترة من 2019 وحتى 2022.

واعتبرت فرونِتسكا أن نساء لبنان يمثلن مجموعة من القادة والشرعية، مشددة على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها.

وكان مجلس النواب قد قرر بأغلبية الأعضاء سقوط الصفة العاجلة عن مقترح لتعديل قانون الانتخابات لتخصيص نسبة محددة من مقاعد مجلس النواب للمرأة (الكوتا النسائية)، وهو ما يعني إحالة المقترح إلى اللجان النيابية المختصة لدراسته على أن يتم إقراره في وقت لاحق ولا يدخل ضمن التعديلات التي تم إقرارها اليوم على القانون، وبالتالي تجرى الانتخابات المقبلة بدونها.

كما قرر مجلس النواب في جلسته التشريعية التي عقدت اليوم برئاسة نبيه بري رئيس المجلس الإبقاء على اقتراع المغتربين بحيث يتيح لهم التصويت على اختيار المرشحين للـ 128 مقعدا بالمجلس النيابي، وبالتالي لم يتم استحداث 6 مقاعد لهم كما كان مقترحا، وسيصوتون مثل المقيمين في لبنان في الانتخابات التي وافق المجلس على تقديم موعدها ليجري في السابع والعشرين من شهر مارس المقبل بدلا من مايو.

After Content Post
You might also like