مفاجأة| باحث في علم المصريات.. شامبليون زيف الحقائق وفك 10% فقط من اللغة الهيروغليفية

قال د. إسماعيل السعداوي الباحث في علم المصريات إن اللغة الهيروغليفية ما زالت تحتاج إلي الكثير من البحث والتدقيق، وهناك الكثير من الأبحاث التي أهملت لمجرد أنها بحثت وتعمقت في علم المصريات، وطالب الجهات المختصة ببذل مزيدا من الاهتمام في هذا الاتجاه، حيث وصف فك اللغة الهيروغليفية بطريقة صحيحة يوفر علينا كثيرا من الأبحاث ويعزز من فهمنا لحقيقة الأشياء، بطريقة سهلة وبسيطة، ويمنع كثيرا من الكوارث البيئية والمجتمعية، ويعزز فهمنا للحقائق الدينية.


وذكر السعداوي خلال ندوة ألقاها بنادي اليخت، بحضور عدد من المثقفين والباحثين، أن د. زاهي حواس عندما قال أنه يمكننا فك وقراءة البرديات التي اكتشفناها، والتي بصدد اكتشافها، وصف غير دقيق، حيث أن ترجمة البرديات وقراءتها يجعلنا نستخدم التخمينات ومزيدا من الوقت، في حين أنه إن تم اكتشاف اللغة الهيروغليفية بصورة حقيقية، لن يكون هناك نسبة تخمينات ولن نحتاج إلي وقت طويل لفك ألغاز البرديات حديثة الاكتشاف.


وأضاف: أعلم أن د. زاهي حواس متخصص في الترميم، لذا فهو معذور في خطئه في اللغة الهيروغليفية، حيث أوضح أن اللغة الهيروغليفية تحتوي علي أكثر من 7000 شكل تم التعرف علي قرابة الـ 10% من اشكالها ورموزها.


واستدل علي ذلك بمقارنة بين الأسماء التي اكتشفها شامبليون، والأسماء التي كانت موجودة في مصر قبل ظهور علم المصريات، فمن عادة المصريين الاهتمام بتسمية الأبناء بأسماء الأجداد، فكيف اندثرت أسماء المصريين القدماء، مثل رمسيس وحتشبسوت وغيرها، ولم نرها في أي شيء؟


أوضح السعداوي أن جدول شامبليون احتوي على 27 حرف من الاف الأشكال الموجودة في اللغة الهيروغليفية، فهل خطأ واحد في هذه الأحرف يؤثر علي اللغة الهيروغليفية؟


بين السعداوي أن الأسماء لا يختلف المنطوق الخاص بها من لغة إلي لغة فكيف اختلفت أسماء المعالم والأشخاص المصرية القديمة بين اللغات، وضرب مثال لخطأ حرف واحد في الترجمة، كيف يمكن أن يؤدي إلي أخطاء وتشوهات في اللغة لا حصر لها، حيث أن استخدام حرف r بدل g يحول معني رب في الإنجليزية إلي كلمة مجهولة، أو معلوم معناها في لغة أخري.


وأوضح أن شامبليون لم يتعرف علي حرف اللام في اللغة الهيروغليفية وكم التشوهات التي حدثت في اللغة بسبب هذه الأخطاء كبير، مطالبًا بالدعم وتشكيل لجنة من قبل المسئولين عن علم المصريات في مصر لتصحيح ما أخطأ فيه شامبليون ورفاقه مؤكدًا أن المصريين يتحدثون العربية بلهجاتها منذ قدم التاريخ.

After Content Post
You might also like