علي المصيلحي: ارتفاع أسعار زيت التموين بدءًا من نوفمبر الُمقبل

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 5 شهور. مشيرا إلى أنه سيتم بدءا من أول نوفمبر المقبل تعديل أسعار الزيت على البطاقة التموينية.

 

وأوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم إلى أن سعر زيت التموين الخليط زنة 800 ملي سيباع بسعر 20 جنيها مقابل 17 جنيها حاليًا، فيما ستباع زجاجة لتر الزيت بنحو 25 جنيها  مقابل 21 جنيها حاليا، موضحا أن الوزارة قامت من خلال اللجنة العليا للزيوت بعمل دراسة لارتفاع أسعار الزيوت عالميا حيث ارتفعت أسعار الزيت الصويا من 916 دولارا للطن إلى 1430 دولار بما يعادل من 14 ألف جنيه إلى 21 ألف جنيه.

 

وقال المصيلحي، إن أسعار النقل والنولون شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية حيث بلغت 3350 جنيه للطن، بالإضافة إلى أن الزيت الخام عند تكريره تصل نسبة الفاقد به من 5 إلى 6% بما يعادل 1243 جنيه للطن، لافتا إلى التكلفة الاجمالية لإنتاج طن زيت بعد تكريره تصل إلى 26.104 ألف جنيه.

 

وأضاف أن الوزارة تمثل 40% من سوق الزيت الخليط بينما نحو 60% قطاع خاص ولا تستطيع اجبار الصناع أو التجار على البيع بخسارة أو إلزامهم بالبيع بسعر معين، فكان لابد من أخذ قرار بتعديل سعر الزيت حتى لا تحدث تشوهات سعرية تؤدي إلى ظهور سوق سوداء.

وذكر المصيلحي أنه تم حتى الآن صرف مقررات السلع التموينية لشهر اكتوبر الحالي بنسبة 100%.

After Content Post
You might also like