حكايات| قصة نجاح كريستيان ديور Christian Dior

تتميز منتجات كريستيان ديور Christian Dior، بالفخامة والذوق الرفيع بل وتنتشر في كل دول العالم وفي العالم العربي، الماركة المعروفة على مستوى العالم في مجال الأزياء والموضة، بل وفي مجال العطور والإكسسوار، فضلاً عن  إنشاء تلك الماركة إلى مصمم الأزياء العالمي كريستيان ديور، ذلك الرجل الفرنسي الأصل الذي وهب حياته للفن، وتغلب على كل العقبات التي واجهته طوال حياته حتى يعمل في المجال المحبب لديه، بل وأتقنه وحقق فيه نجاح منقطع النظير، بل وأصبحت قصة نجاحه مصدر إلهام لكثير من الشباب في السعي وراء الحلم حتى يتحقق.

 

ولد كريستيان ديور Christian Dior في عام 1905م، بمدينة جرانفيل المطلة على ساحل نورماندي في فرنسا، وكان والده موريس ديور يملك مصنع كبير لتصنيع الأسمدة، ونظرًا للظروف السياسية، التي كانت تمر بها الدول الأوروبية قبل الحرب العالمية الثانية، كان السيد موريس ديور يطمح أن يكون كريستيان ديور شخصية دبلوماسية، وألحقه بمدرسة العلوم السياسية.

 

لكن كانت لدى كريستيان ديور ميول فنية شديدة، وانتقلت أسرته إلى باريس وكان يبلغ من العمر خمسة أعوام، وهناك برزت ميوله الفنية بشدة، فترك المدرسة وطلب من والده أن يقرضه بعض المال ليفتتح معرض خاص به، فوافق والده لكن شرط أن لا يضع اسم ديور على المعرض، حيث كانت عائلة ديور عائلة سياسية، فرفض موريس ديور إدخال اسم العائلة في المجال الفني.

 

قام كريستيان ديور بفتح أول معرض له، وعرض لوحات كبار الفنانين منهم باولو بيكاسو، ونجح المعرض لكن بعد سنوات قليلة تعرضت عائلة ديور لأزمة مالية، واضطرب نشاطهم في بيع الأسمدة، فقام كريستيان بغلق معرضه، وعمل على رسم تصاميم الأزياء على الورق الأبيض، وبيع تصاميمه خارج المنزل مقابل ” 10 سنت” لكل تصميم، عمل كريستيان ديور من بعد ذلك مساعدًا لمصمم الأزياء روبرت بيجت Robert Piquet، وظل يعمل معه لمدة ” 10 سنوات”، حتى قامت الحرب العالمية الثانية، وتم استدعائه في الجيش والتحق بالتجنيد.

 

ترك كريستيان ديور التجنيد في عام 1942م، والتحق ببيت الأزياء الخاص بالمصمم لوسيان ليلوج Lucien Lelong، وعمل هناك كمصمم ابتدائي، ولكن قام بتصميم مجموعة من 10 فساتين أثارت إعجاب كل الحاضرين فتم الالتفات لأعماله، شارك مع رجل الأعمال الثري مارسيل بوساك Marcel Boussac في عام 1947م، وافتتحا دار للأزياء كبير، وأطلق مجموعة قوية مكونة من 90 تصميم، وكانت المجموعة تحمل اسم بتلات الورد، ثم تغير اسمها إلى مجموعة New Look.

 

أصبحت تصاميم ديور تسبب ضجة في فرنسا لروعتها وذوقها الرفيع، بل وساعدت تصاميمه أن تعود باريس لمكانتها في مجال الموضة والأزياء، ثم انتشرت اسم ماركة ديور، ونافست ماركات عالمية مثل “شانيل”، وصارت ديور من أكبر بيوت الأزياء في باريس والعالم.

 

افتتح كريستيان فرع آخر لبيت أزياء ديور في نيويورك في عام 1949م، وتطورت مصانع ديور لتنتج ملابس وعطور وإكسسوار، وتوفي كريستيان ديور في عام 1957م إثر أزمة قلبية تعرض لها أثناء عطلته في إيطاليا.

 

وظلت الشركة من بعده تعاني من الهبوط بعد وفاته، حتى تم انضمام المصمم سان لوران لدار أزياء ديور، والذي ساعدها في استعادة مجدها، ولكن بعد عدة سنوات ترك سان لوران العمل في بيت أزياء ديور للالتحاق بالخدمة العسكرية.

 

وتم انضمام المصمم الإيطالي جون جاليانو، ولكن تم فصله رسميًا بعد تصويره في حالة هلوسة من المخدرات، وكان شعار كريستيان ديور في البداية هو اسمه Christian Dior، ثم نظرًا لطوله تم اختصاره إلى C D، ثم تم تغيره إلى Dior.

After Content Post
You might also like