بهجت: مصر جاذبة لتصدير العقار ولدينا 3 معوقات رئيسية للبيع للأجانب

قال المهندس جاسر بهجت الرئيس التنفيذي لشركة مدار للتطوير العقاري،  إن تصدير العقار المصرى للخارج استثمار واعد ويمكن أن تحقق مصر من خلاله عائدات مالية كبيرة وتتفوق علي أهم وأفضل الدول الموجودة بمنطقة الشرق الأوسط.

 

وأضاف بهجت في تصريحات خاصة علي هامش مؤتمر صحفي للشركة اليوم بمشروعها بالعين السخنة،  أن هناك عدة معوقات يجب ان نتغلب عليها لتنشيط تصدير العقار المصري خاصة للأجانب ، بخلاف العرب والمصريين بالخارج.

 

وتابع ، أن أبرز المعوقات التى تواجهنا هى اثبات سند ملكية الأرض النهائى لمحامي العميل الأجنبي، لان أغلب الأراضي في مصر يتم الحصول عليها من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو هيئة التنمية السياحية أو شركة العاصمة الإدارية الجديدة وهذه الجهات لا توفر سند ملكية نهائى الا بعد انتهاء مدة التقسيط للأرض وهى تتراوح بين ٣ الى ٥ سنوات.

 

والمعوق الرئيسي الثانى الذى يواجه الشركات العقارية في بيع العقارات لغير المصريين هو نماذج العقود، لأن كل شركة لديها نموذج عقد خاص بها، ولدينا تجربة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وهى دبي التى قامت بتصميم نموذج موحد لعبود الوحدات السكنية للبيع داخل وخارج دبي فتم تفادى هذه الأزمة.

 

وأوضح بهجت، أن المعوق الثالث الهام هو البيع بنسبة تحميل للوحدات السكنية وهو أمر لا تعترف به بعض الدول وتكتفى ببيع المساحة الكاملة الاستفادة بها فقط .

 

وأشار إلى أن مصر دولة تتمتع بمميزات غير عادية تجعلها جاذبة لصناعة تصدير العقار لكن يجب تيسير وإزالة المعوقات المختلفة واعتماد البيع للاجانب بالطرق التى تناسبهم فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى