تعرف على تفاصيل احتفال طريق الكباش

قال الدكتور مصطفى الصغير مدير معبد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، إننا نعمل على قدم وساق للاستعداد لافتتاح طريق الكباش غدا الخميس، تحت إشراف من وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، مضيفا: “تم الانتهاء من استعدادات احتفالية طريق الكباش، والتى ستقام غدا فى تمام الساعة السابعة والنصف مساء وهى عبارة عن تجسيد لإحياء طريق المواكب الكبرى من خلال عيد الأوبت ويعد أحد الأعياد المصرية القديمة التى يتم الاحتفال بها بمدينة طيبة القديمة وتستغرق فى حدود ساعة ونصف الساعة”.
وأضاف في تصريحات تليفزيونيه ان حتفال الأبت هى خروج المواكب المقدسة من معبد الكرنك محمولة فى زوارق على أكتاف الكهنة ويسيروا بها فى طريق الكباش إلى معبد الأقصر، ويصاحب الموكب قارعى الطبول ومظاهر من الراقصين والراقصات والتى تعكس تطور الحضارة المصرية القديمة، ومعابد الكرنك يعد أكبر متاحف العالم ويصل مساحته حوالى 260 فدانا، ويضاف عليها طريق الكباش ويمتد حوالى 2700 متر وبعرض متوسط 76 مترا، والأقصر ستتحول إلى أكبر المتاحف المفتوحة فى العالم”.

وتابع: “عدد الكباش 1057 قاعدة تمثال ومنها أكثر من الثلث تماثيل مكتملة بالكامل أى حوالى 310 تمثال متواجدين بالكامل، والطرق به شواهد أثرية كبيرة، والمرحلة الأخيرة من اكتشاف الطريق كان من عام 2017، والكشف عن الطريق استغرق مدة 70 عاما بعد اكتشاف أول تمثال فى معبد الأقصر والموقع الوحيد فى مصر تم العمل به بأيادى مصرية خالصة”.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');