الدولي للمتاحف: طريق الكباش مقدس.. وعانى من تعديات كثيرة

 

قال الدكتور أسامة عبد الوارث عضو المجلس التنفيذي للمجلس الدولي للمتاحف، إن طريق الكباش كانت عليه الكثير من التعديات التي كان من الصعب إزالته لأن المواطنين أقاموا عليها لفترات طويلة.

 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “حديث القاهرة” الذي يُقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى، على شاشة “القاهرة والناس”، مساء الخميس، أن متخذي القرار في تلك الفترات كانوا يتخوفون من حسم هذه القضية، وذلك حتى عام 2017، حين صدرت توجيهات بإكمال الطريق.

وأشار إلى أنّه تمت إزالة التعديات ونقل السكان إلى مناطق أخرى، ليتم إكمال الطريق الذي وصفه بأنه مقدس وله أهمية تاريخية وأثرية كبيرة.

ولفت إلى أنه يتم للمرة الأولى ربط معبدي الكرنك بالأقصر للمرة الأولى منذ آلاف السنين، وقد كان مسرحًا لتنظيم الاحتفالات في تلك الفترة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، حفل افتتاح طريق المواكب الكُبرى، المعروف باسم طريق الكباش الفرعوني، والذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين، بطول 2700 متر، وتُزين جانبيه مئات التماثيل التي نحتها المصري القديم قبل آلاف السنين.

وتضمن احتفال «الأقصر.. طريق الكباش» موكبا فنيا ضخما يسير وسط الطريق التاريخي، إيذانا بافتتاحه للزيارة لأول مرة أمام السياح، ويهدف الحدث الذي ينتظره العالم، الترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');