عبد الحميد كمال يكتب: بين مينائي السخنة وبورتو فيق.. صراع أم وفاق؟!

هل يوجد صراع بين مينائي السخنة و بورتوفيق بالسويس ؟! وهل هذا الصراع قدر ام يمكن أن ينتعش الميناءان معا؟
اسئلة يطرحها المهتمون والعاملون في مجال خدمات النقل البحري، وهى تطرح بشكل موضوعي، وزاد طرحها هذه الأيام بسبب التصريحات المتكررة الرسمية لبعض المسئولين عن الاهتمام بميناء السخنة وتطويره بالمليارات من الجنيهات لإنشاء أرصفة جديدة او توسعات ولا غبار علي ذلك.
وفي المقابل يتم تجاهل ميناء بورتوفيق سواء بالحديث عن تطويره بإستثناء إنشاء محرقة للقمامة او تطوير المباني الإدارية، حيث خلاف ذلك لا يوجد أي تصريحات عن اهمية التشغيل الكامل لميناء بورتوفيق سوء في نقل البضائع أو الركاب أو في المجال السياحي و مجال تقديم الخدمات للسفن العابرة لقناة السويس …
او حتي التشغيل باعتباره ميناء ركاب وبه محطة جديدة للاستقبال والعودة ومكاتب للجوازات والامن وصالات جديدة واماكن الخدمات منذ 2006 ومبني للركاب وقد تم تطويره بما يزيد عن 60 مليون جنية وحتي الان الميناء شبه معطل ولا يتم استغلال كفاءته الفنية بالكامل . تؤكد الارقام الرسمية للإيرادات مدي انخفاضها رغم امكانيات الميناء البشرية مما ادي الي اضرار مؤكدة ، حيث معاناة مكاتب الخدمات البحرية والتوريدات والتوكيلات الملاحية الحكومية والخاصة أصبحت معطلة فضلا عن تعطيل نشاط جمعيات العاملين في الخدمات الملاحية في مجال حماية البيئة البحرية والاشغال البحرية من اللنشات الملاحية او مخلفات السفن وغيرها من الاعمال المرتبطة بالميناء بما فيها جمعية حمالي الامتعة وغيرها من المهن الحرفية الاخري لميناء بورتوفيق مما تسبب في ارتفاع نسبة البطالة بالسويس وارتفاع حالات الكساد والتي يعيشها الميناء بما فيها الحركة السياحة وعدم التشغيل الكامل للفنادق لخدمة حركة المسافرين وقد ادار صالون سواسيه الثقافي ندوة مؤخرا حول ( مستقبل ميناء بورتوفيق ) بين الفرص والتحديات من اجل الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية للميناء بما يعود علي ابناء السويس والوطن بالخير و قد أرسلت نتائجها للمسئولين لعل وعسى نجد من يزيل الشعور الدائم عند أهل السويس بان هناك اهتمام بميناء السخنة علي حساب ميناء بورتوفيق ..
وقد طرح المهتمون والعاملون وبعض الخبراء سؤالا هاما :
هل يصح ان يتم تطوير ميناء السخنة الجديد والحديث علي حساب ميناء بورتوفيق بتاريخه وامكانياته باعتباره الميناء الاكبر والاقدم علي خليج السويس والذي كان يطلق عليه اول عتبه في رحلات الحج والعمرة ونقل الغلال والبضائع والركب؟ الا توجد طريقة لتعظيم المنفعة كن المينائين، خاصة مع المشاريع الجارية فى منطقة قناة السويس وسيناء؟ .
مع العلم بأن الميناء كان يستخدم منذ عهد الملكة حتشبسوت والخديوي توفيق ..
و يظل الامل معقودا على إن يدرك المسؤلون اهمية تشغيل ميناء بورتوفيق خصوصا مع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهاته بإنشاء المجلس الأعلى لتطوير الموانئ المصرية من اجل دعم الاقتصاد الوطني .
الأهم في النهاية و المفترض أن يشمل التطوير جميع الموانئ المصرية دون تفرقة ونعتقد ان الصراع بين مينائي السخنة و بورتوفيق يحتاج الي سياسة من الوفاق الموضوعي من اجل المصلحة العامة لبلادنا .

After Content Post
You might also like