كيف تواجه مصر انتشار متحور كورونا “أوميكرون”

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خطة عمل الدولة لمواجهة متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون.

و قال عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية بقناة “الحدث اليوم”، اليوم الأحد، إن خطة العمل تقوم على أساس 3 محاور رئيسية، مضيفا أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب هذا المتحور، وأعراض الإصابة به ليست شديدة.

وأضاف عبد الغفار أن المحور الأول للتعامل مع المتحور أوميكرون يتمثل في دراسة التحور الجديد من خلال المسح الجيني للعينات الإيجابية والتواصل مع جهات البحث العالمية للإجابة على التساؤلات التي تثير قلق منظمة الصحة العالمية، مضيفًا: “نحاول من خلال هذا المحور معرفة هل هو أكثر قدرة على مقاومة اللقاحات، وهل تأثيره المرضي أشد، وما الفئات العمرية أكثر عرضه للإصابة”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: “أما عن المحور الثاني يتلخص في رفع درجة التيقظ وتشديد الإجراءات المتعلقة بدخول الوافدين لمصر من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، الثالث يتعلق بزيادة معدلات التطعيم والالتزام بالإجراءات الاحترازية”.

واختتم عبد الغفار: “نعمل على إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح كورونا لفئات محددة، موضحا أن هذه الفئات هي الأكثر عرضة للإصابة مثل الفرق الطبية، والأكثر عرضة للمرض الشديد مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وسيتم البدء فيها خلال الأيام القادمة”.

 

After Content Post
You might also like