اكتشاف نوع جديد من الأفاعي بسبب صورة على “الإنستجرام”

اكتشف فريق علمي من الهند، عن طريق التدقيق في صورة تم مشاركتها على “إنستجرام”، نوعا جديدا من الثعابين تتبع لفصيلة “kukri”، لم تكن معروفة سابقا للعلماء.

استغل طالب الماجستير في جامعة “Guru Nanak Dev” الهندية، فيريندر بهردواج، فترة الحجر الصحي، وبدأ بأخذ صور للحيوانات المتواجدة في فناء منزله الخلفي.

وشارك الطالب مجموعة واسعة من الصور الملتقطة لكل ما شاهده في هذه الحديقة الصغيرة على صفحته في “إنستجرام”، منها صور الثعابين والسحالي والضفادع وغيرها.

لكن إحدى تلك الصور الملتقطة، شدت انتباه العالم، زيشان ميرزا، من المركز الوطني للعلوم البيولوجية في الهند، حيث قرر على الفور الاتصال بالشاب ملتقط الصورة، لجميع المزيد من المعلومات حول الثعبان.

وبحسب المقال المنشور في مجلة “phys” العلمية، اكتشف أن الثعبان ينتمي لفصيلة لم ترصد من قبل لثعابين “Kukri” لكن مع وجود سمات فريدة جدا أثارت الكثير من التساؤلات.

وعلى الرغم من أن الشاب شارك الصورة على “الإنستجرام” في 5 يونيو عام 2020 ، قام الباحثون بعد شهر بإجراء مسح مكثف للمنطقة التي صور فيها الأفعى الأولى، وعثر على اثنيتن، الأمر الذي مكنهم من متابعة البحث، لكن إغلاق المختبرات بسبب جائحة كورونا حالت دون المتابعة.

وبعد إعادة افتتاح المختبرات، درس الفريق الحمض النووي للعينات واكتشف أنها تنتمي إلى نوع مختلف عن ثعبان كوكري. وأكد الفريق بعد دراسات حاسوبية مطولة ومقارنات بالأنواع الأخرى، أن هذه الثعابين تنتمي إلى نوع لم يكن معروفا من قبل للعلماء.

ونُشر هذا الاكتشاف في ورقة بحثية بالمجلة العلمية “evolsyst”، ومنحت الأفعى الجديدة اسم (Oligodon churahensis) والذي يعني المكان الذي اكتشفت فيه وهو وادي شاره في منطقة هيماشال براديش الهندية.

https://www.instagram.com/rakeshwar_kapoor/p/CV2jkn8v1o8/?utm_medium=copy_link

 

 

 

 

After Content Post
You might also like