هل يمكن استخراج الخلايا الجذعية من الأسنان؟ القومي للبحوث يجيب

أكدت د. مها عبد الفتاح ابراهيم عبد الفتاح، باحث وراثة الفم و الأسنان بالمركز القومي للبحوث،أن الخلايا الجزعية هي الخلايا التي تتولد منها جميع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المتخصصة في ظل الظروف المُناسبة داخل الجسم أو المختبر، تنقسم الخلايا الجذعية لتكوّن مزيدًا من الخلايا. وهذه الخلايا إما أن تصبح خلايا جذعية جديدة (ذاتية التجديد) أو خلايا متخصصة (متمايزة) ذات وظيفة متخصصة مثل خلايا الدم أو خلايا عضلة القلب أو الخلايا العظمية. لا توجد خلايا أخرى في الجسم لها هذه القدرة الطبيعية على توليد أنواع خلايا جديدة.

وتعد أبحاث الخلايا الجزعية ثورة فى مستقبل الطب حيث ان لها القدرة على تجديد الأعضاء التالفة والمريضة. هذا يعتبر بديل عن زراعة الأعضاء واستخدام الخلايا عوضًا عن أعضاء المتبرع، والتي يوجد صعوبة للحصول عليها. يعمل الباحثون على نمو الخلايا الجذعية في المختبرات. ويتم توظيف هذه الخلايا الجذعية و يمكن بعد ذلك زراعة هذه الخلايا للمريض.

يوجد أنواع من الخلايا الجزعية وهي الخلايا الجذعية الجنينية حيث تأتي هذه الخلايا الجذعية من الأجنة التي تبلغ ثلاثة أيام إلى خمسة أيام. وهي مجموعة من الخلايا تتشكل عند تخصيب بويضة المرأة بالحيوان المنوي للرجل في عيادة التلقيح الصناعي. هناك مشكلة في أخلاقيات أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية ومدى مشروعيتها بسبب استخراج الخلايا الجذعية الجنينية البشرية من الأجنة والخلايا الجذعية قبل الولادة التي تستخرج من السائل السلوي بالإضافة إلى دم الحبل السري. تمتلك هذه الخلايا الجذعية أيضًا القدرة على التغيير لتصبح خلايا متخصصة و أيضا هناك الخلايا الجذعية لدى البالغين و توجد هذه الخلايا بأعداد قليلة في غالبية أنسجة البالغين، مثل نخاع العظم و الدهون و الأسنان.

حديثا تم أستخراج الخلايا الجذعية من الأنسجة المختلفة للأسنان و أكدت الكثير من الأبحاث أن لها القدرة علي الأنتشار و التغيير لخلايا متخصصة كالخلايا العظمية و الغضروفية و العصبية. و هي أيضا تتميز عن الخلايا الجذعية من النخاع لأنها لاتحتاج لعمليات جراحية كبري لأن هذه الخلايا تستخرج من الضروس المخلوعة. و أيضا تتميز عن الخلايا الجنينية بأن ليس بها مشاكل أخلاقية.

الخلايا الجذعية المشتقة من أنسجة الأسنان أثبتت أنه خيار فعال للغاية لما لها من خصائص تجديدية و أيضا تتميز بأنها تهبط المناعة وذلك يعزز أستخدامها وتطبيقها على المرضي عكس زرع الأعضاء وضرورة أستخدام أدوية مهبطات المناعة. .

الخلايا الجذعية ليس فقط تستخدم في تجديد الأنسجة بل أيضا تستخدم لأختبار كفاءة الأدوية و المواد البيولوجية المختلفة ومدي تسميمها للخلايا من عدمه قبل أستخدمها علي الأنسان. و ذلك قد تم دراسة أكثر من مادة بيولوجية و تأثرها علي كفاءة و حيوية الخلايا قبل أستخدامها علي الانسان في المختبر بالمركز القومي للبحوث و تم نشره بمجلات دولية.

 

After Content Post
You might also like