جدل بشأن جلسة البرلمان العاجلة| تعديل وزاري أم قرار يخص سد النهضة؟

أثارت الدعوة العاجلة للجلسة الطارئة للبرلمان غدًا السبت، الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، وعبر مؤشر البحث العالمي جوجل، حيث تسائل الرواد عن سبب الدعوة مرجحين أنها لن تخرج عن أمرين: تعديلًا وزاريًا أو في ما يخص سد النهضة.

اكتمال الملء الثالث لسد النهضة

في الوقت نفسه، ذكرت تقارير إعلامية أن الجلسة قد تشهد مناقشة ملف سد النهضة الذي أعلنت إثيوبيا في وقت سابق من اليوم الجمعة عن اكتمال المرحلة الثالثة من الملء، وهو ما ترفضه القاهرة.
و أعلنت الحكومة الإثيوبية، يوم الجمعة، اكتمال الملء الثالث لسد النهضة، بحجم 22 مليار متر مكعب، وأكدت الحكومة الإثيوبية فتح المياه عبر الممر الأوسط لسد النهضة، إعلانا لإكمال الملء الثالث للسد.
ودعا رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد مصر والسودان، الخميس، إلى الحوار والتفاوض باعتبارهما الحل الأمثل للعمل فيما يفيد الأطراف كافة بشأن ملف سد النهضة.

وقال أحمد خلال كلمته بمناسبة تشغيل التوربين الثاني لإنتاج الكهرباء من سد النهضة، إن بلاده أوضحت أكثر من مرة لدولتي المصب، عدم نية بلاده لإلحاق ضرر بهما.

سد النهضة في البرلمان

ولا يعرف أعضاء مجلس النواب أنفسهم عن سبب هذه الدعوة العاجلة غدًا السبت، حيث تكهن البعض وفي مقدمتهم النائب مصطفى بكري، بأن الأمر المرجح هو تعديلًا وزاريًا أو مناقشة بسبب سد النهضة.

وأثارت هذه الدعوة الطارئة تساؤلات حول الحالات التي تستدعي انعقاد للمجلس خلال فترة الإجازة البرلمانية وفقا للائحة الداخلية للبرلمان والتي جاءت كالتالي:

إجراء تعديل وزاري

وفقا لما نصت عليها 129 فإنه إذا قرر رئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى فى غير دور الانعقاد، تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

تبادل الرأى فى المسائل التى تتصل بالمصالح القومية العليا

المادة 286 نصت على ان يجتمع المجلس بدعوة من رئيسه فى جلسة خاصة بناء على طلب رئيس الجمهورية، أو رئيس مجلس الوزراء لتبادل الرأى فى المسائل التى تتصل بالمصالح القومية العليا، أو للاستماع إلى البيانات أو الإيضاحات، فى شأن القرارات المتعلقة بالسياسة العامة للدولة داخليا أو خارجيا. ولرئيس المجلس بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء دعوة كبار الشخصيات من ضيوف الجمهورية، لإلقاء خطاب بالمجلس فى اجتماع خاص يعقده لهذا الغرض دون جدول أعمال.

After Content Post
You might also like