الحفناوي : نظام التأمين الصحي الشامل نقلة نوعية فى صحة المصريين 

أكد الدكتور أحمد الحفناوي أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية الطب جامعة المنصورة إن منظومة التأمين الصحي الشامل أثبت نجاحا كبيرا بعد تطبيقها في محافظتي بورسعيد والإسماعيلية من خلال الخدمات الطبية المقدمة لكل فئات المجتمع باعتبار أن التأمين الصحي الشامل نظام تكافلي اجتماعي يقدم الخدمات بجودة عالية حيث تتكفل الدولة بتحمل اعباء غير القادرين بغرض خفض معدلات المرض وتوفير الحماية العلاجية .

 

وأشار الحفناوي إلى أن نظام التأمين الصحي الشامل يغطي كل الخدمات الطبية الضرورية للمستفيدين واسرهم بداية من الكشف الطبي المبدئي مرورا بالتحاليل والاشعة والأدوية وعلاج الأسنان وعلاج الأورام والطوارئ والعمليات الجراحية حيث يعتبر القانون إلزامي على جميع المواطنين داخل مصر واختياري على المصريين العاملين بالخارج .

 

وأضاف الحفناوي إن الدولة ستقوم بإلغاء العمليات على نفقة الدولة تدريجيا فى المحافظات المطبق فيها نظام التأمين الصحي الشامل وبخصوص المحافظات التى لم يصلها بعد النظام فانها تعمل بنظام التأمين الصحي إلى أن يتم تطببقه فيها .

 

وأضاف أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية إن هناك ثلاث جهات مسئولة عن تطبيقه وهى هيئة الرعاية الصحية وهى معنية بتقديم الخدمات وهيئة الجودة التى تمنح المستشفيات الاعتماد وفق المعايير الطبية المتوافق عليها وهيئة التأمين الصحي التى تتولى الإدارة والتمويل .

 

وعدد الحفناوي مميزات نظام التأمين الصحي الشامل قائلا انه يغطي خدمات صحية وخدمات علاجية تشخيصية وكذلك حالات الطوارئ .

وتتحمل الدولة علاجات واشتراكات غير القادرين وتعفيهم من المساهمات فى العلاج وأيضا نسبة مساهمة المواطن من تكلفة العمليات لاتتخطى ٥% ونسبة مساهمته فى الأشعة لاتتخطى ١٠% ونسبة مساهمته في الأدوية لا تتخطى ١٠% وكذلك يتم إعفاء أصحاب الأمراض المزمنة والأورام من المساهمة فى العلاج.

After Content Post
You might also like