لبنان يطلق منصة وطنية للتسجيل للقاح كورونا

 

أطلقت دولة لبنان، المنصة الوطنية للتسجيل لتلقي طلبات لقاح فيروس كورونا، حيث من المقرر أن تتسلم وزارة الصحة مليوني جرعة خلال العام 2021 على اربع دفعات.

وتتسلم وزارة الصحة منتصف الشهر المقبل 30 الف جرعة من شركة فايزر، كجزء من الدفعة الاولى على ان تصل تباعا الجرعات اسبوعيا وتتولى الشركات الخاصة لاحقا استيراد اللقاحات من مصادر مختلفة.

المؤتمر الذي عقد في وزارة الصحة شارك فيه وزيرا الصحة والإعلام ورئيس لجنة الصحة النيابية وممثلون عن مؤسسات وجمعيات معنية باستيراد اللقاح.

الدفعة الاولى ستكون الافضلية فيها للقطاعين الطبي والتمريضي ولمن هم فوق عمر الـ 75 سنة وكل مركز يقوم بتطعيم 400 مواطن يوميا.

وزير الصحة حمد حسن تمنى ان يتجاوب المواطن مع الخطة الوزارية لرفع نسبة التطعيم الى ما يقارب 80% لتحقيق المناعة المجتمعية المتوخاة لحماية المجتمع، ولفت الى انه خلال اسبوعين سيصبح عدد الأسرة اكثر من 300 سرير خاص بمرضى كورونا في المستشفيات الحكومية وهذا انجاز تاريخي، وما انجزه على الورق من خطط تبقى عبرته في التطبيق والوصول الى المناعة المجتمعية التي نسعى اليها، ويتطلب التزاما من كل المؤسسات والإدارات والمرجعيات والعمل بمبدأ المساواة والعدالة خارج الاعتبارات الضيقة.

بدورها، وزيرة الاعلام منال عبد الصمد اشارت الى ان نسبة الإصابات بكورونا بين القطاعات المنتجة بلغت 72%، وهذا يدل على خطورة الوباء، وحذرت من ان عدوى نشر الأخبار المضللة قد تكون اخطر من عدوى كورونا، وهنا يكمن دورنا كوزارة ووسائل اعلام في نقل المعلومات حول اللقاح بشكل صحيح.

رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي شجع على اخذ اللقاح وتوجه الى الخائفين بالقول: خذ المعلومات من المصادر الموثوقة فالعامل الطبي ينصح باللقاح ولا عوارض جانبية خطيرة له.

وبعد ذلك جرت حوارات وأسئلة واستفسارات من الحضور حول استخدام اللقاح وفاعليته وآلية تقديمه للمواطنين.

After Content Post
You might also like