الاتصالات تتعاون مع مايكروسوفت لتطوير المهارات الرقمية للشباب

 

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن التعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية فى «مبادرة المهارات الدولية» بهدف تزويد الشباب المصرى بالمهارات الرقمية اللازمة لإيجاد فرص عمل مميزة.

يأتى ذلك ضمن جهود وزارة الاتصالات لبناء الإنسان المصرى وتنفيذًا لرؤية مصر الرقمية الهادفة لبناء مجتمع رقمى تفاعلى.

تعتمد المبادرة على البيانات لتحديد الوظائف المطلوبة والمهارات اللازمة لشغل تلك الوظائف وتوفر إتاحة مجانية للمحتوى التعليمى والتدريبى لمساعدة الشباب على اكتساب المهارات، كما توفر شهادات معتمدة من مايكروسوفت مقابل تكلفة منخفضة وأدوات مجانية للبحث عن عمل لمساعدة المتدربين على إيجاد

فرص عمل.

تهدف المبادرة إلى تدريب 4500 شاب وشابة خلال عام 2021، من الطلاب والخريجين والعاملين، بهدف مدهم بالمهارات اللازمة لشغل الوظائف الأكثر طلبًا وفقًا لمنصة «لينكد إن» التى تشمل مطور برامج، مندوب مبيعات، مدير مشروعات، مسئول تكنولوجيا المعلومات، إخصائى خدمة عملاء، إخصائى تسويق رقمى، إخصائى دعم تكنولوجيا المعلومات، محلل بيانات، محللًا ماليًا، مصمم جرافيكس.

 

تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص والتصاريح والاعتمادات

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حوارات مجتمعية مع شركات التكنولوجيا المحلية والعالمية العاملة فى مصر ومشغلى المحمول والقطاعات المعنية بتطبيق أحكام قانون حماية البيانات الشخصية فى إطار حرص الوزارة على التوعية وإجراء لقاءات نقاشية لكل البنود الخاصة بأحكام القانون وسبل تطبيقها من خلال إجراءات ميسرة تتضمنها اللائحة التنفيذية للقانون المقرر إصدارها خلال الفترة المقبلة.

ناقش ممثلو الشركات عددًا من المقترحات حول أفضل السبل لإصدار التراخيص والتصاريح والاعتمادات من مركز حماية البيانات الشخصية المزمع إنشاؤه؛ وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حرصها على تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص من خلال عملية مدمجة واحدة وفقًا للأغراض الخاصة بالكيان، مع وضع معايير قابلة للقياس وملاءمة كل القطاعات المخاطبة بأحكام القانون مع اختلاف أنشطتها.

كما شهدت اللقاءات النقاشية الرد على استفسارات الشركات الناشئة والصغيرة، وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهمية حماية بيانات المصريين بما لا يتعارض مع نمو أعمال هذه الشركات فى إطار

رؤية الدولة الاستراتيجية لتنمية الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

ورداً على الاستفسارات الخاصة بالمعايير المطلوبة فى تعيين مسئولى حماية البيانات داخل الشركات، وكيفية ضمان أدائه لعمله بكفاءة، أوضحت الوزارة أنه سيتم عقد ندوات للتوعية ودورات لبناء قدرات المسئولين بالشركات المخاطبة بأحكام القانون خلال الفترة المقررة قانونياً لتوفيق أوضاع الشركات وفقاً لأحكام القانون والتزاماته.

كما تم الإعلان على أنه ستتم إتاحة آليات للتواصل مع الوزارة للاستماع إلى كل الرؤى واستكمال النقاشات فى إطار العمل على الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية فى أقرب وقت.

يذكر أنه قد تم التصديق على قانون رقم 151 لسنة 2020 والخاص بحماية البيانات الشخصية من رئيس الجمهورية فى يوليو الماضى، ويأتى القانون متماشيا مع أفضل الممارسات الدولية، خاصة اللائحة الأوروبية لحماية البيانات الشخصية GDPR، ويعد خطوة مهمة

لتعزيز جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى توطين صناعة مراكز البيانات فى مصر وخلق بيئة آمنة لتداول المعلومات فى الفضاء الإلكترونى.

يهدف القانون إلى حماية البيانات الشخصية للمصريين، من خلال إطار تشريعى يحكم العلاقة بين المتحكمين فى البيانات والمستخدمين لها ويحدد آليات تنظيم أنشطة استخدام البيانات الشخصية فى عمليات الإعلان والتسويق على الإنترنت وفى البيئة الرقمية بشكل عام، ويجرم معالجتها بطرق غير مطابقة للأغراض المصرَّح بها من قبَل صاحب البيانات، كما يلزم جامعى ومعالجى البيانات عمومًا الحصول على التراخيص والتصاريح والاعتمادات اللازمة لمباشرة أعمالهم.

كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد عقدت عدة لقاءات شهدت حضوراً متميزاً من الشركات المحلية وكبرى الشركات العالمية العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر ومنها فيسبوك وتويتر وأمازون ومايكروسوفت وIBM ومشغلى المحمول الأربعة فى مصر.

تهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دعوة أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، والقطاعات الطبية والتعليمية والتجارية وغيرها من القطاعات المخاطبة بأحكام هذا القانون لإجراء مناقشات موسعة والاستماع إلى رؤيتهم حول الشروط والقواعد المقررة لهذا القانون وأفضل السبل لتنفيذ هذه الأحكام.

حضر الاجتماعات المهندس محمد نصرالدين مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، ولجنة إعداد اللائحة التنفيذية للقانون برئاسة المستشار جوزيف أدوارد.

 

أطلق البريد خدمات صرف التمويل متناهى الصغر بالتعاون مع شركة تمويلى، بالاعتماد على الإمكانيات الكبيرة التى يمتلكها البريد والمتمثلة فى البنية التحتية والانتشار الجغرافى الواسع لمكاتب البريد.

يأتى ذلك فى إطار دعم خطط الدولة الرامية إلى تحقيق الشمول المالى لمختلف فئات المجتمع وتوفير نماذج تمويلية مختلفة لكافة قطاعات الأنشطة الاقتصادية فى مصر وتشجيع ثقافة استخدام التمويل متناهى الصغر وتحفيز الشباب من الجنسين على تبنى فكرة العمل الحر.

قال الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن الاتفاق الذى تم مع شركة تمويلى له أهمية خاصة تتمثل فى مساهمة البريد فى الوصول بخدمات التمويل متناهى الصغر إلى شريحة أكبر من العملاء فى شتى المناطق والقرى والنجوع بكل المحافظات والاستفادة من الانتشار الواسع لمكاتب البريد المصرى التى يبلغ عددها نحو 4 آلاف مكتب بريد منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية بما يضمن وصول خدمات التمويل متناهى الصغر لكل المواطنين بكل سهولة ويسر.

أكد «فاروق» أن الاتفاق يأتى فى إطار استراتيجية البريد المصرى الرامية لبناء منصة موثوقة لتقديم خدمات الشمول المالى بمستوى عال من الجودة وبأسعار فى متناول الجميع بهدف دعم سياسة الدولة فى تحقيق الشمول المالى وتيسير حصول المواطنين على خدمات التمويل متناهى الصغر وتحصيل الأقساط بكل سهولة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات المالية الأخرى التى تعزز من قدرة الشباب من صغار المنتجين وأصحاب المشروعات متناهية الصغر فى إدارة مشروعاتهم، كما يقدم البريد المصرى خدمات الشحن البريدى الدولى والمحلى للراغبين من أصحاب المشروعات ورواد الأعمال عبر مكاتب البريد لرفع قدراتهم للوصول إلى السوق المحلى والأسواق العالمية.

أوضح «فاروق» أن تقديم خدمات تسجيل طلب الحصول على التمويل سيتم بمستندات أو من دون مستندات إلى عملاء شركة تمويلى من خلال مكاتب البريد فى محافظات أسيوط، أسوان، الإسكندرية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، الغربية، البحيرة، قنا، كفر الشيخ، سوهاج، بنى سويف، القليوبية، المنيا، الأقصر، مع إتاحة خدمات الاستعلام عن حالة التمويل قبل الصرف وصرف قيمة التمويل وسداد الأقساط الشهرية فى مكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية.

قال عمرو أبوالعزم نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تمويلى: إن هذه الخطوة تسهم فى تلبية تطلعات الشركة وخطة تحديث أدوات العمل فى سوق التمويل متناهى الصغر، حيث ستسهم الهيئة القومية للبريد فى انتشار خدمات شركة تمويلى على مستوى الجمهورية من خلال شبكة فروع مكاتب البريد، كما أنها تدعم خطة التوسع لدى الشركة والوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء وفى الوقت نفسه تخدم استراتيجية الدولة فى الشمول المالى ودمج المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى الاقتصاد الرسمى.

أشار أحمد خورشيد الرئيس التنفيذى لشركة تمويلى، والعضو المنتدب إلى أن توقيع هذه الاتفاقية مع الهيئة القومية للبريد يتم بموجبها إتاحة تقديم خدمات التمويل وتحصيل الأقساط من خلال مكاتب البريد فى مختلف محافظات الجمهورية، كما تتيح الاتفاقية لشركة تمويلى الاستفادة من البنية التحتية التكنولوجية للهيئة القومية للبريد فى تقديم مختلف الخدمات المالية لعملائها مثل التقديم للحصول على تمويل وصرف التمويلات وتحصيل الأقساط بما يتيح انتشاراً جغرافياً كبيراً ويضمن سرعة وصول خدمات الشركة للعملاء فى وقت قياسى.

لفت إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البريد المصرى وشركة تمويلى للمشروعات متناهية الصغر ترتكز على رؤية مشتركة بين الجانبين تتمثل فى تعزيز الشمول المالى من خلال توفير أسهل الحلول المالية التى تتسم بأعلى معايير الشفافية وتتميز بأحدث الوسائل التكنولوجية وقد أثمرت الشراكة عن إتاحة الفرصة لشركة تمويلى لتسهيل حصول العملاء على الحلول التمويلية المقدمة وسداد الأقساط من خلال شبكة مكاتب البريد المصرى المنتشرة فى شتى أنحاء الجمهورية.

 

أصدر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قرارًا بتعيين أعضاء جدد من ذوى الخبرة فى مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، على أن يُعمل بهذا القرار اعتبارًا من 1 مارس 2021 ولمدة عام.

شمل القرار تعيين كل من المهندس ماجد محمد محمود إبراهيم نائب الرئيس والمدير

العام لمركز التميز بشركة ديل تكنولوجيز، ريم أدوارد إبراهيم أسعد نائب رئيس شركة سيسكو فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، الدكتور هشام سيد رمضان هدارة رئيس مجلس إدارة شركة ساى وير للأنظمة، إنجى أسامة حسين وهدان رئيس قطاع الموارد البشرية والعلاقات العامة بالبنك العربى الأفريقى، أحمد عيسى طه أبوحسين الرئيس التنفيذى لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك التجارى الدولى، المهندس أمير محمد شريف محمود الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة بشر سوفت.

يضم مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» أيضًا ممثلين عن كل من مجلس الدولة، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، ورئاسة الجمهورية، والمخابرات العامة، ووزارة المالية، طبقًا لقانون إنشاء الهيئة رقم 15 لسنة 2004.

 

استقبل المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، وفدًا رفيع المستوى من شركة الاتصالات الدولية الليبية، برئاسة المهندس عادل أبوفارس رئيس مجلس إدارة الشركة، لبحث سبل التعاون المشترك فى مجال الاتصالات الدولية ونقل حركة الاتصالات بين الدولتين.

تأتى الزيارة تأكيداً على الثقة الكبيرة التى تتمتع بها المصرية للاتصالات فى مجال خدمات الاتصالات الدولية، واستمرارية دورها المحورى والريادى كواحدة من أكبر وأعرق مقدمى خدمات الاتصالات فى العالم، وبحث الجانبان سبل

التعاون المشترك فى الربط الدولى بما فى ذلك خدمات البيانات وخدمات الصوت الدوليين.

أكد المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، أن رفع كفاءة الشبكة الأرضية العابرة للحدود يمثل أهمية استراتيجية للربط الدولى بدول الجوار، وأن هذا التعاون سينعكس على تحسين أداء خدمات الاتصالات الدولية والاستفادة من البنية التحتية الممتدة حول العالم للكابلات البحرية الخاصة بالمصرية

للاتصالات ونقل الحركة الدولية إلى ليبيا.

أضاف «حامد» أن الفترة المقبلة ستشهد توفير المزيد من خدمات الاتصالات التى تخدم الشعبين فى المقام الأول والقارة الأفريقية بصفة عامة، خصوصًا بعد مبادرة الشركة للتخطيط للنظام البحرى HARP الذى سوف يربط القارة الأفريقية بأكملها بمصر وأوروبا.

قال المهندس عادل أبوفارس رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للاتصالات الدولية، إن هذه الزيارة تأتى فى إطار تبادل الخبرات بين الشركتين وفتح آفاق تعاون مشترك فى مجال الاتصالات والتقنية، موضحاً أن شركة الاتصالات الدولية الليبية تتطلع إلى المزيد من الشراكات مع المصرية للاتصالات لتقديم خدمات تقنية متطورة فى البلدين.

 

شاركت جامعة مصر للمعلوماتية فى الدورة الثامنة من الملتقى والمعرض الدولى للتعليم اديوجات 2021، وزار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجناح الخاص بالجامعة.

قال «طلعت» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، عقب زيارته: كلى فخر بما شاهدته خلال زيارتى إلى جناح جامعة مصر للمعلوماتية Egypt University of Informatics – EUI، فى الملتقى والمعرض الدولى الثامن للتعليم العالى EDU GATE.

أضاف وزير الاتصالات: «نتطلع من خلال إنشاء جامعة مصر للمعلوماتية فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة

بالشراكة مع كبرى الجامعات الدولية المرموقة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى ظل كونها أول جامعة متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الشرق الأوسط وأفريقيا التى نستهدف منها تخريج كوادر شابة متميزة فى مجالات التكنولوجيا والتحول الرقمى بما يؤهلها لتنفيذ مشروعات بناء مصر الرقمية والتنافس فى سوق العمل الدولي».

جدير بالذكر أن حدث «اديوجات» هو ملتقى ومعرض دولى للتعليم العالى فى مصر والشرق الأوسط وينظَم تحت رعاية وزارات التربية

والتعليم والتعليم الفنى والتعليم العالى والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واتحاد الجامعات العربية.

جامعة مصر للمعلوماتية هى جامعة أهلية غير هادفة للربح، متخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تهدف الجامعة إلى القيام بدور فعّال لبناء كوادر علمية فى مجالات الاتصالات تكنولوجيا المعلومات وفى المجالات ذات الصلة، لتكون قادرة على مواكبة التطورات السريعة والهائلة وإنتاج المعارف من خلال البحوث العلمية المتقدمة والمبتكرة وحل مشكلات المجتمع.

تلتزم الجامعة بتقديم تعليم وبحث علمى بمستوى عالمى، لتكون مركزًا لإنتاج قدرات بشرية متميزة فى المجالات العصرية ذات الصلة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وستقدم الجامعة برامج لبناء القدرات واستشارات فى إطار إسهامها فى تحقيق

 

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن فتح باب التقديم فى «مبادرة بُناة مصر الرقمية» فى الفصل الدراسى الجديد صيف 2021.

تؤهل المبادرة الطلاب للحصول على درجة الماجستير المهنى فى إحد التخصصات التالية: علوم البيانات والذكاء الاصطناعى، الأمن السيبرانى، علوم الروبوتات والأتمتة، الفنون الرقمية، إلى جانب شهادات تدريب معتمدة وشهادات مهارات قيادية وإدارية ولغوية.

كان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أكد أن مبادرة «بُناة مصر الرقمية» تهدف إلى بناء كفاءات متخصصة يُمكن لها أن

تنهض وتثرى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بعد أن يتم صقلها بمجموعة من المهارات المتكاملة التى تشمل المهارات التقنية والعملية واللغوية والشخصية؛ بما يسهم فى سد الفجوات المهنية، ومواجهة التحديات الخاصة بندرة الكفاءات الرقمية، والتأكد من توافر الخبرات التى تتطلبها الشركات المحلية والعالمية العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أوضح «طلعت» أن استراتيجية بناء القدرات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتخذ شكلًا هرميًا بحيث يتم السعى نحو تدريب عدد كبير من الشباب على مهارات تمكنه من الالتحاق بسوق العمل المحلى والتنافس فى الأسواق العالمية من خلال دورات تستمر لمدة بين 6 و8 أسابيع مثل مبادرة «مستقبلنا رقمي» التى تشرف على تنفيذها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات؛ ثم تتعدد المبادرات وتتصاعد فى تخصصها مثل مبادرة «جامعة مصر للمعلوماتية» التى يتم إنشاؤها فى مدينة المعرفة فى العاصمة الإدارية الجديدة وهى أول جامعة متخصصة فى علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الشرق الأوسط وتهدف إلى تخريج شباب متخصص فى مجموعة من المجالات التى يتزايد عليها الطلب فى أسواق العمل.

After Content Post
You might also like