التشيك تعلن استقبال حوالى 200 ألف لاجئ أوكرانى

قال وزير الداخلية التشيكى فيت راكوشان اليوم /الخميس/ إن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا البلاد حتى الآن يقارب مائتى ألف لاجئ.

وذكر راكوشان – حسبما أورد راديو (براغ) الدولي – أن السلطات أصدرت حتى الآن 108 ألف تأشيرة لأسباب إنسانية مدتها عام، مضيفا أن حوالي 80 بالمئة من اللاجئين الذين وصلوا البلاد هم من النساء والأطفال.

وكانت التشيك أعلنت عن حزمة من الإجراءات للتيسير على اللاجئين الاوكرانيين منها تمديد مهلة التسجيل من 3 أيام إلى 30 يوما، بالإضافة لتمرير قانون يسمح لهم بالعمل في البلاد دون الحاجة للحصول على تصريح عمل.

يذكرأن، قال المستشار الاقتصادى للرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، أوليكسي أوستينكو، إن أوكرانيا خسرت ممتلكات بقيمة 100 مليار دولار جراء القصف الروسى، وذلك وفقًا لتقديرات متدنية للغاية، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الخميس، إن الجيش الأوكراني قتل أكثر من 12 ألف جندي روسي، ودمر 1105 مركبات مدرعة روسية، وإنها دمرت حتى الآن 49 طائرة روسية و 81 طائرة هليكوبتر و 335 دبابة.

ولم يصدر الجانب الأوكراني بيانات مماثلة لخسائر جيشهم، لكنه قال إن آلاف المدنيين قتلوا خلال الأسابيع الثلاثة من الحرب.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها دمرت ما مجموعه 2911 هدفا من منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، اليوم الخميس، “إن الأهداف المدمرة تضمنت 97 طائرة و107 مسيرات و141 منظومة صواريخ للدفاع الجوي، و86 موقع رادار، و986 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و107 راجمات صواريخ، و368 قطعة من المدفعية الميدانية وقذائف الهاون، و749 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة”.

وأضاف كوناشينكوف:”أن قوات جمهورية دونيتسك الشعبية واصلت عملياتها الهجومية واستمرت في تنفيذ عملية لتحرير مدينة ماريوبول من القوميين الأوكرانيين”، مشيرا إلى أن قوات دونيتسك سيطرت على عدة أحياء في شرق المدينة ووصلت إلى محيط مصنع “آزوفستال”، كما حررت أحد الأحياء في غرب المدينة.

ويُذكر أن النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، نفى في وقت سابق أنبأ قصف الجيش الروسي لمستشفى مدني في ماريوبول.

After Content Post
You might also like